كيف تحل مشكلة عدم إنجازك؟

عدم الإنجاز، هذه المشكلة نواجهها جميعاً. طالما كنت تحمل أهدافاً وتطمح لحياة أفضل، فستواجهها حتماً.

لو كنت موظفاً في قطاع خاص أو حكومي، فالأمر أسهل، لأن عندك مدير يذكرك بمهامك، ويقيّمك، يكافئك ويعاقبك.. الأمر أكثر صعوبة عندما تكون مبادراً وصاحب مشروع خاص، لأنك حينها ستكون أنت مدير نفسك. إذا لم تخطط لمشروعك، لن يخططه أحدٌ لك. إذا لم تنفذ مهامك، لن يلومك أحد. الخلاصة أنت مسؤول بدرجة أكبر عن إنتاجيتك، طاقتك، وعملك.

يشبّه Brian Tracy المهام المهمة بالضفادع، لا أحد يحب أكلها. لكنه يقول لو أننا بدأنا في الصباح بأهم المهام، فباقي العمل سيعتني بنفسه من تلقاء نفسه.

شاهد هذا الڤيديو لتفهم الفكرة بشكل أفضل.

فكرة كتاب ‘Eat That Frog’ تتمحور حول تنظيم الوقت والأولويات، وكيف أن تنفيذنا للمهام الأكثر أهمية سيجعلنا منجزين بشكل كبير جداً بالمقارنة مع تشتتنا مع المهام غير المهمة، أو عدم إنجازنا من الأساس.

يقولBrian Tracy أن 20% فقط من مهامنا تعتبر الأكثر أهمية، ولو بدأت بهذه المهام سينتظم باقي العمل وتتسهل عليك باقي المهام. إذاً، ابدأ بالمهمة الأصعب. هذه هي بداية الإنجاز.

لو كنت تود أن تشاركني بسؤال، فسأكون سعيداً بالتفاعل معك بالتعليقات في الأسفل.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

33 فكرة على ”كيف تحل مشكلة عدم إنجازك؟

    1. انا موظفه واشتغل بعد دوامي عملي الخاص فأجد صعوبه بترتيب أولويات حياتي وخاصه عندي عائله وبرغم ذلك أنجز ولكن يحتاج وقت طويل احصل على نتيجته ولكن بجهد مضاعف

      إعجاب

  1. كثيرا ما تستغرق المهمة الاكثر الاهمية وقتا اطول .. وتكون على حساب العديد من المهام القصيرة والاقل اهمية مما يولد لدي شعور بالبطء الشديد .. وصدقا الاختيار بين هذا او ذاك لايزال غير محسوم لدي!!

    إعجاب

  2. هل يفضّل عمل المهام في الصباح لاني احيانا افضل لإبداء في المساء واجعل الصباح مع عائلتي؟؟ وانا من الناس اللي لاينجز مهامه في الوقت المحدد ؟؟ ومشكلتي لما أضع خطه أخصص فيها المهام كثيره ومرهقه ؟؟

    إعجاب

  3. ماذا لو تعددت المهام المهمة فجميعها مهمه بنفس الدرجة ممايجعلني اترك انجازها جميعاً حتى لا اشعر بالذنب واستمر في دائرة الراحه

    Liked by 1 person

  4. هو كتاب رائع مع أنني لم أقرأ حتى الآن إلا بدايته.
    و الكتاب موجود على تطبيق Google books باللغة العربية و بالإمكان شراءه و الاحتفاظ به على الهاتف.

    إعجاب

  5. أنا مرات احقق ١٠ إلى ١٥ هدف في اليوم و انجزهم بسهولة! ومن كثر ماتكون طاقتي عالية ماودي أنام ودي استانس
    بس السالفة انه اليوم ألي بعده أحط أهداف واايد و أحقق فقط ٤ من عشرة تقريبا و لما أجلهم أحس بثقل لانه ادخلوا مع أهداف اليوم ألي بعده
    أعتقد أنه السبب أحداث مفاجئة زينة تغير الخطة +ماودي أرد الاهل بطلعة أو حاجة ودي أكون سلسلة و عفوية وماودي أكون جامدة بس الشعور ألي اعيشة مرات ما أحبة + إني احيانا قبل ما احط الاهداف ما أعرف أقيم قدرتي اليومية لأنه التفاوت فيها عالي..!
    ملاحظة: دايما الاهداف ألي أضعها تشمل هالجوانب روحية و جسدية و علاقات و طموح
    و مشكور على القراءة

    إعجاب

    1. شكراً لك آلاء، والله يوفقك في حياتك.

      حلو التوازن. اخذي نفسك بلطف. الذي فهمته من كلامك أنك منجزة. إنجاز ٤ أو ٥ مهام في اليوم يعتبر إنجاز رائع.

      موفقة آلاء.

      إعجاب

  6. انا مشكلتي عندي مهام وشايفتها مهم بالنسبه لي بس م اعملها كل ما اجي بسويها اكون متحمسه بالبدايه اول م ابدا احسس بملل وما اقدر اكمل

    إعجاب

  7. استاذ سعد انا امرأة متزوجة وعندي اطفال وعندي اهداف كثيرة وكل يوم اقول ببدأ في اهدافي وغالبا اليوم يروح في التنظيف والطبخ والاهتمام بالعائلة وحتى لو قمت بشي يخصني يكون باقي كثييير اشياء المفروض اني اسويها لنفسي كيف اوفق بين نفسي واهتماماتي وبين أسرتي وبيتي

    إعجاب

    1. حددي أهم المهام (المهم وليس العاجل) وضعي له الأولوية. يعني لو تستطيعين التنظيف والطبخ في أوقات الصباح مثلاً يصبح يومك أسهل وأكثر إنتاجية.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  8. اهم مهامي تقع في جدول الهام وغير عاجل .. وهذا يسبب لي عبئ نفسي لانه ودي اشعر انها تمشي بسلاسة وانتظام بدون مقاطعات . ايش ممكن تقترح عليا من حل . شاكرة لكل ماتقدمه من توجيهات مفيدة جدا..

    إعجاب

    1. أقترح أن تعرفي ما هي الأمور المستعجلة وما هي مصادرها. مثال: هل هي من السوشيال ميديا؟ هل هي اتصالات مفاجئة؟ هل هي تلفزيون؟ هل هي مشاوير غير مهمة؟ وعالجي الخلل. اقطعيها أو قلليها. مثلاً ضعي لنفسك عادة ألا تفتحي السوشيال ميديا إلا في وقت معين باليوم، حتى لا تتشتتين طوال اليوم، وهكذا لكل مشتت آخر.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  9. هاد الاشي حيساعدني و انا بمرحلة البحث عن عمل و عندي سلسلة من الأماكن اللي بدي اروح عليها حددت أهم أماكن ممكن الاقي فيها فرص تناسبني و من بكرة حبدأ ✌
    شكرا

    إعجاب

  10. مرحبا استاذ سعد ،،،، انا ربة بيت وطالبة اكاديمية ودائما اعاني من قلة الانجاز رغم اني يومي ملئ بالاعمال الروتيتية ؟ ماذا تنصحني ؟ معك ورود من العراق

    إعجاب

    1. ليس بالضرورة تحافظين على الحماس. الشخص المنجز يستمر في المهمة حتى بدون حماس. طبعاً إذا كنتِ تشعرين بانزعاج شديد اخذي بريك، لكن إذا كان مجرد ملل استمرّي في تنفيد المهمة. كل التوفيق.

      إعجاب

  11. انا مطلقه ولدي ابناء كثيرا ماانقص في حق نفسي حتى اوفر السعاده لابنائي ..ولكني اكتشفت عندما كبرو ابنائي في الاخير انهم غير سعيدين واكتشفت اني اضعت عمري هباء منثور ..ياترى اين كان الخلل ؟؟!!

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s