كيف تبدأ بإطلاق مشروعك؟

لو بدأت بمشروعك الصغير أو ستبدأ قريباً، فهذا الموضوع مهم جداً لفهم مشكلة قد تقع فيها وتقضي وقتاً طويلاً للبحث عن حل لها.

خلاصة درس اليوم: لا تؤسس مشروعك إذا كنت لا تسوّق له.

الكثير من المبادرين يرون صعوبة في التسويق، وقد يكرهون عملية التسويق ذاتها، لأنهم يظنون أنها تحوي على إزعاج للآخرين وتكوين شخصية مزيفة لإقناعهم وخداعهم بشراء منتجاتك وخدماتك. هذه قناعة سيئة، وعليك أن تتبنى الأسلوب الذي ينصح به Jeff Walker والذي تحدثت عنه في هذا الڤيديو.

شاهد الڤيديو الآن لتأخذ الفكرة كاملة.

الكثير من المبادرين عندما يبدؤون في مشاريعهم، فإنهم يُخْلِصون في صناعتهم للمنتج وتخطيطهم للخدمة التي سيقدمونها، لكنهم يقعون بخطأ عدم التسويق، وهو ما يسمّيه Jeff Walker التسويق بالتمنّي؛ حيث أنهم يتمنّون أن يأتيهم العملاء بدون تفاعل وعلاقة، ويريدون أن يتحدثون بصيغة رسمية ومن بعيد فقط، وهذا أبعد ما يؤدي إلى أي نجاح للمشروع.

عندما تملك مشروعك الخاص، فإنك يجب أن تكوّن علاقة مستمرة مع عملائك، وتكون قريباً منهم، وتقدّم لهم قيمة مجانية حتى لو لم يشتروا منك. عندها أن تكوّن ثقة، والأهم، أنت عندها تكوّن توعية مستمرة لما تقدم.

(سر: هل تعلم أن هذه المدونة هي تسويق مستمر لي؟ لا تخبر أحداً.)

الموضوع يحمل تفاصيل كثيرة. لو كنت تحب أن تعرف المزيد، اسألني في التعليقات أدناه وسأكون سعيداً بالتفاعل.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

68 فكرة على ”كيف تبدأ بإطلاق مشروعك؟

    1. الله يسعدك ويبارك فيك والله أدعياء من قلبي ‘‘صدق هذا الشيء آلى كنت ماأعرفله
      طيب بسألك؟؟
      أنا عندي كتب ومقالات وأبي أنشر كتبي أبي أدخل بصحيفه كيف أستطيع اسوق هذا لعملائي
      أعجبتني الفكره وأريد أبدا

      إعجاب

      1. شكراً لك سلامة. بالنسبة للتسويق، يجب أن تقدم محتوى قيّم. يعني ابتعد عن فكرة حبس محتواك لجذبهم لشرائه، لأنها لا تعمل. بدلاً من ذلك، قدم محتوى الكتب بطريقة مجزأة، وتحدث عن مواضيع كتبك، ليس بطريقة تسويقية بحتة، ولكن بطريقة تجذب للاهتمام بالموضوع نفسه.

        دائماً فكّر بما يهم العملاء، وليس بما يهمك أنت.

        كل التوفيق سلامة.

        إعجاب

  1. مرحبا سعد موضوعك جميل ومهم جدا بالنسبة لي
    طيب كيف ممكن أكون علاقات وأكون صادقة ولا تكون مصلحتي الاولى ( بصدق) هي الربح وشراء المنتج؟؟

    إعجاب

    1. يكون ذلك بتقديم قيمة للمتابعين، سواء عن طريق الإيميل، الإنستاجرام، تويتر، أو أي مكان يتم بناء علاقتك بهم. القيمة ممكن تكون قيمة معلوماتية، توعية يستفيد منها، أو قيمة استمتاعية، تقدمين أشياء تشده وتمتعه. القاعدة العامة هو أن مشروعك يظل في ذاكرته ويقدر وجوده حتى لو لم يشتري. كل التوفيق لينا.

      إعجاب

  2. شكرًا لك اخ سعد سؤالى اريد بدء مشروعي ولكن المشكله هي تكمن برأس المال ما هي الخطوه الاولى التي يجب ان افعلها برأيك انا لا اعمل حاليا ومازلت طالبه

    إعجاب

    1. الأفضل أن تبدئين بالتدريج. ابدئي من الأونلاين ومن المنزل. في البدايات يكون هناك أخطاء وخسائر ولذلك لا تغامرين بدون خبرة. ابدئي بمستوى صغير وتكاليف بسيطة وعندما تصل مبيعاتك إلى مستوى كبير عندها يكون عندك رأس المال الذي تستطيعين توسيع عملك فيه. كل التوفيق العنود.

      إعجاب

  3. شكرًا جزيلًا استاذ سعد الدوسري مقال ثري و مفيد جدًا جدًا

    دايمًا رائع بارك الله فيك 🌹👍

    كذا مرة قريت لك تعرض المساعدة لمن يرغب بتأسيس مشروع صغير و انا لدي نية بمشيئة الله و اتمنى تساعدني مع شكري و تقديري

    إعجاب

  4. شكرا سعد على كل ما تقدمه لنا.لدي فكرة مشروع بالشراكة مع صديق لي ، لدينا افكار متضاربة عن كيفية الحصول على زبناء ،هو يقول يجب ان نجد العميل اولا ثم نطلق المشروع وانا اقول يجب التسويق و الاشهار للمشروع اولا . رغم ان لدينا الهدف نفسه . هل هذا يمكن ان يؤثر على مشروعنا في المستقبل؟
    سر:اعجبتني فكرة الثعلب فلكس .واقتبست منها كيف اسوق لمشروعي ؛)
    اتمنا لك التوفيق و شكرا

    إعجاب

    1. التسويق بدون وجهة قد يكون مضيعة للوقت والجهد. أولاً يجب أن تجدوا العميل في أذهانكم (يعني من هو عميلي؟ ما هي صفاته؟ ماذا يريد؟ ماذا يواجه من مشاكل؟ كيف سيحل مشروعي مشكلته؟) ثم يبدأ التسويق وبناء العلاقة وتقديم القيمة له، وإطلاق الخدمات يكون بعد بناء العلاقة.

      شكراً لك هند والله يوفقك في مشروعك.

      إعجاب

  5. شكراً على هالكلام الجميل 💜
    نيتي ابدا مشروعي بتقديم دورات خاصه و تقديم استشارات ومساعدة العميل على ماذا يرغب برسالته للحياة
    سؤالي
    اذا أعلنت عن هاذا المشروع أخصص المجموعه الأولى انها تكون لهم مجاناً؟ أو ايش اسوي

    إعجاب

    1. قبل ما تقدمين الخدمات المدفوعة، قدمي توعية عن موضوعك. قدمي محتوى مفيد مجاني. اجذبي فئة عملاء مهتمين. العميل لن يكون مهتماً لو سمع عن مشروع جديد، لكن سيكون مهتماً لو سمع تسجيل صوتي أو مقالة أو فيديو يتحدث عن رسالته في الحياة وشخص يشاركه طريقة التفكير والاهتمام. ومع بناء فئة من المهتمين، تبدئين بتقديم شيء مجاني، ومن بعده المدفوع لمن يريد منهم. وتستمرين في إطلاق قيم مفيدة وخدمات مدفوعة.

      كل التوفيق سارة!

      إعجاب

  6. انا بدأت في عمل مشروع وهو فتح مركز خاص بتعليم الأطفال والدورات التدريبية سيفتح خلال اسبوع كيف اسوق للمشروع لجذب الناس للتسجيل في المركز عندي رغم اني بدأت متأخرة باسبوعين عن موعد التسجيلات

    إعجاب

    1. اعرفي ماذا تقدمين بشكل تام، وماذا يحتاج فئة عملائك، ثم قدمي لهم توعية عن هذا النشاط تفيد المشترك وحتى غير المشترك. مثلاً إذا كان عن تعليم الأطفال عادات صحية، فقدمي فيديوهات أو مقالات عن كيف يبني الآباء عادات صحية لأطفالهم. أو مثلاً قدمي مقالات عن صحة الطفل النفسية وارتباطها بتعلّمه مهارات معينة. عليك أنتِ أن تقومي بالبحث عن ما يجذب فئة عملائك وتقديمه لهم.

      كل التوفيق نادية.

      إعجاب

  7. السناب مثلا هو شخصي لو سوقت فيه ونشرته … راح افقد خصوصيتي … ايضا لو بدأت مشروعي من المنزل اخشى ان افقد خصوصيتي … رأيك ؟

    إعجاب

    1. افتحي سناب خاص لمشروعك، وليس حسابك الشخصي. وبالنسبة لمشاريع المنزل ليس شرط أن توثقي كل شيء بالمنزل. الفكرة أن تقدمي لهم محتوى يجذبهم، سواء توعية مفيدة أو ممتعة، لها علاقة بنشاط مشروعك.

      إعجاب

  8. السلام عليكم اخوي سعد ..
    انا مشروعي عبارة عن شغل يدوي وعندي إيمان كبير وراحة داخلية وشعور طيب تجاه هالمشروع انه راح ينجح ان شاء الله ، وحابة انّي اعرض اعمالي من كل شي حبة هل يعتبر هالاسلوب ميزة لمشروعي ؟ وحابة انّي اعمل ثلاث منتجات مبدئيا هل من الأصح انّي ابدأ بوحدة منهم وابسطهم واتدرج فيهم بعد فترة ؟ او اشتغل فيهم كلهم ؟

    إعجاب

    1. أنصحك أنك تبدئين بمنتج واحد، وتشوفين ردة فعل المتابعين وتسمعين آرائهم وتشكرينهم عليها، ومن ملاحظاتهم تطورين منتجاتك الأخرى وتقدمينها فيما بعد. لا أعرف إذا كانت الحبة التي تقدمينها صغيرة أو كبيرة ولا أعرف تفاصيل السعر والشحن..إلخ، وهذه عوامل مهمة، وليس مهم رأيي، المهم رأي الفئة التي تستهدفينها. إذا يشوفون ان غالي أو غير عملي أو يحتاجون عدد أكبر، اسمعي لكلامهم.

      كل التوفيق نورة.

      إعجاب

  9. اشكرك استاذ سعد على المعلومات القيمة التي تقدمها لنا
    انا مشروعي اعمل من اجله منذ 6 سنوات وقد استهدفت فيه عميل معين والمشروع والحمدلله رأى النور، ولكنه يحبو منذ ذلك الوقت على الرغم من ان كل من رأى منتجي أُعجب فيه لانه فكرة جديدة غير موجودة بالسوق.
    المشكلة في مُنتجي ان تكلفته عاليه كوني استخدم مواد أولية عالية الجودة، وكوني أشتغله بنفسي ويأخذ مني تركيزاً ووقتًا ومجهوداً
    كيف يمكن أن أتخطى هذه العقبة والتسويق له عبر الوصول إلى عملاء أكثر ممن يُقدرون العمل اليدوي ؟

    إعجاب

    1. مثل ما قلنا، من خلال التوعية المفيدة والممتعة. يعني تصورينه بطريقة حلوة، تعملين عروض، تقدمين طريقة إبداعية لاستخدامه أو لصنعه في المنزل. طبعاً بدون ما تعطين سر المهنة، لكن تعلمينهم كيف ممكن يعملون أشياء شبيهة، تحببهم وتحفزهم على الاهتمام بصنعتك.

      فكري بمحتوى قيّم تقدمينه لهم. هكذا توسعين دائرة المتابعين.

      كل التوفيق رانيا.

      إعجاب

  10. عافاك الله 💜
    ممكن أبدا التسويق الذاتي من نقطة اني اقدم دورات واخدم فئات معينه ثم أضع اكاونتي الشخصي لهم للإجابة على أسئلتهم واعتبرها خدمات مجانية +اني اشتهر أكثر ويكون لي جمهور
    تمهيدا لمشروعي ..

    إعجاب

  11. بدايةً أستاذ سعد شكراً على كل ماتقدمه، ربّي يزيدك ..
    انا مشروعي تصميم مجوهرات ، بدأت ارسم واصمم ، ونفذت كذا قطعه من تصاميمي لي للتجربة ، كيف اسوق لنفسي بهالمجال وكيف أبدأ بأقل تكلفة ممكنة .. ( مع اني ضد المطلي بالذهب ، ناوية اشتغل ذهب ذهب )
    هل قطع الذهب عادي اعرضها بالانستغرام للبيع ؟؟

    إعجاب

    1. أهلاً منيرة.

      كل فرد له مستوى ميزانيته ومخاطرته الخاصة فيه. ما أقدر أعطيك رقم معيّن، لكن أقدر أعطيك قاعدة: لا تبدئين بصرف مبلغ يؤذيك لو خسرتيه. ابدئي بمبلغ استثماري بسيط بالنسبة لك.

      بالنسبة للتسويق، نعم، تعرضين أعمالك في الإنستاجرام، وممكن تعملين موقع إلكتروني، وممكن تعملين فيديوهات عن صناعة المجوهرات، وممكن تعملين توعية عن جودة المجوهرات، وعن أنواع الذهب..إلخ. الفكرة أن هذه التوعية ستجذب الناس وليس بالضرورة يشترون منك، قد يستفيدون ويهتمون لمتابعة حسابك لأن يقدم لهم قيمة مفيدة لحياتهم.

      كل التوفيق يا منيرة!

      إعجاب

  12. شكراً لك أ. سعد
    أنا أنوي أن أبدأ مشروع صغير لبيع منتج من تصميمي عبر الانستاجرام. فهمت الفكرة اللي تحدثت عنها ولكن سؤالي هل أستخدم نفس الحساب لعرض منتجاتي ولطرح القيمة المجانية أو التوعوية التي أقدمها أم أستخدم حسابين منفصلين أو موقعي تواصل اجتماعي منفصلين حتى يسهل على العميل المهتم إيجاد التصاميم بسهولة في مكان واحد.
    وشكراً لك مدونتك بالنسبة لي جات في وقتها 🙏

    إعجاب

  13. شكراً على النصائح الحقيقة روعة..
    سؤالي ؛ انا موجودة في مشروع تسويق شبكي و المنتجات صحية والتقيت كثير من العملاء ولكن لم أنمو للآن رغم أني أحاول جذب العملاء بنية الخير .. لكن ماحد يكمل ؟ هل من نصيحة

    إعجاب

    1. سونيا، بغض النظر عن المنتج، لو ذهبتِ إلى سوق مليء بالناس وسوّقتِ لهم بطريقة عمياء فنسبة المهتمين ستكون متباينة وصغيرة جداً. لكن لو ذهبتِ عند ناس مهتمة سواء بالمنتج أو بالتسويق الشبكي، عندهم تجربة واهتمام مسبق، فنسبة تحويلهم إلى عملاء ستكون أقوى.

      وبالإضافة لهذا الكلام، لابد من تقديم قيمة مجانية تشدهم. اقرئي التعليقات الأخرى لتفهمي الفكرة بشكل أفضل.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  14. ماهي الأسئلة الأولى في بداية كل مشروع رح يكون ناجح
    ماذا يلفت العميل ؟
    كيف أرضي العميل ؟
    ماذا سوف أقدم للعميل ؟
    كيف الاقي أجوبة لكل ها الأسئلة

    إعجاب

    1. أهلاً الهنوف. تلقين الإجابات إما بالنظر والتنقيب عنها في وسائل التواصل الاجتماعي أو مع صديقاتك أو بإرسال استبيانات.

      أحياناً ممكن تبدئي بشكل صغير جداً وتشوفين هل الناس مهتمة بالموضوع؟ هل تتفاعل؟ وهكذا..

      مع تقديم أول منتج تقيسين ماذا يريدون بشكل أكبر وتطورين منتجك.

      في البزنس كل شيء تجربة. التعوّد على الافتراضات المسبقة والفهامية لا ينجح مع البزنس.

      موفقة الهنوف.

      إعجاب

  15. يعطيك العافيه استاذ سعد على مجهودك الجميل. حابه اضيف تعليق: كتير من الناس للاسف يعتقد انه مادام رزقي من الله فحيوصلني بدون تسويق حتى.

    ردي لهم: نتعلم من القران..سيدنا موسى طلب من ربنا يكون معاه هارون لان لسان هارون افصح من موسى.. و دا كان لرساله سماويه فما بالنا بمشاريعنا!!
    اسع فإن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضه!!

    إعجاب

  16. استاذ سعد انا اشتغل كروشيه واجيده الحمدلله وانفذ اي شئ ماعندي مشكله ف اشتغل حسب الطلب ماعندي فئه معينه اشتغل لها ومن كلامك بالسناب سمعت انو كذا غلط ..شغلي جميل والكثير ينبهر فيه لكن مافي اقبال واذا في اقبال يشوفون السعر غالي مع انه يدوب يغطي التعب والتكاليف ..كيف اكون لي زبائن دائمين ؟ مع انو الكثير يشتغل مثلي واسعارهم عاليه اكثر مني ولهم زباينهم ..افكر اني اتخصص للاطفال المواليد فهل لو فكرت اقدم قيمه مجانيه اعمل منتج مثلا اعمل عليه مسابقه ولا كيف

    إعجاب

    1. بالضبط ما شاء الله عليك. تخصصي في فئة أصغر، وتميزي عن المنافسين. هذه الطريقة ستجذب لك عملاء أكثر دقة واهتماماً.

      بالنسبة للقيمة المجانية، قدمي لهم صور وفيديوهات ممتعة عن عمل الكروشيه. لا تستعجلين على النتائج، لا يمكن للعملاء أن يشترون منك دون أن يعرفوك ويكونوا علاقة طويلة معك.

      كل التوفيق منى.

      إعجاب

  17. كيف ممكن أستهدف الطبقة العليا لمشروعي مع أنها تمثل الفئة الأقل فالمجتمع ؟

    وهل سينجح المشروع لو كان التركيز على هذه الفئة فقط ؟ وهم يمثّلون الأقلّية !!

    إعجاب

    1. الاستهداف يكون بطريقة التسويق، بحيث تستخدمين لغة تناسبهم وأسعار تناسبهم ومميزات تجذبهم. عليك دراسة عملائك ومعرفة ما هو الأسلوب الأمثل لجذبهم: ماذا يريدون وماذا يحتاجون وكيف يفكرون؟ وهكذا تبنين شيئاً يلائم أسلوب حياتهم.

      كل التوفيق حوراء.

      إعجاب

  18. الله يعطيك العافيه ع المواد القيمه الي تقدمها …تكلمت في اكثر شئ انا محتاره فيه وهو التسويق ..انا شغلي يدوي واسعره ع حسب جهدي فيه وبعد مااشوف سعر السوق يعني مخليه السعر بين البين ولكن في زباين مايعجبها السعر او تسال عن السعر وتروح انا كيف اتعامل في هالمواقف هل اتنازل واخفض او ابقى ع سعري ..

    إعجاب

    1. مرحبا فيك منيرة. العمل اليدوي سعره أغلى من التصنيع، لكن السؤال الأهم هل العميل يفرق معاه تصنيع أو عمل يدوي ولا اللي يفرق معاه بدرجة أكبر هو السعر؟ إذا كان فئة عملائك حساسة بالنسبة للسعر ففكري في وسائل تقدمين بها منتج يناسب العميل ويناسب وقتك وجهدك. مثال: تطلبين أشياء مصنعة وتكلفتها قليلة، وتضيفين عليها لمسة يدك. طبعا هذا مجرد اقتراح حبيت اوصل الفكرة من خلاله.

      كل التوفيق يا منيرة.

      إعجاب

    1. شخصياً لا أحب التسويق الشبكي إلا في حالة واحدة وهي أن الشخص فعلاً مهتم بالمنتج الذي يبيعه. غالب شركات التسويق الشبكي بالنسبة لها المنتج شيء ثانوي، والأساس هو شبكة المسوّقين، وهكذا يصبح بزنس بلا قيمة حقيقية، بل فقط تضخيم لشبكة الشركة والأموال.

      كل التوفيق مرة أخرى.

      إعجاب

  19. جميل يعطيك العافية كنت أشوفك بتويتر من فترة طويلة والان أخيرا قررت أستكشفك وطلعت شخص منجز محفز رائع ربي يوفقك للخير دايم وقبل أقرا جملة إن موقعك تسويق مستمر قلتها في نفسي في التدوينة الثانية لك إنك بادي بداية صح وقريبا رح نشوف في شركات عالمية كبيرة يمكن تكون أنت مالكها ؛) سمه حدس ,,

    طيب أستاذ سعد أنا بديت 3 مشاريع بكل سهولة (بيع كنافة-متجر انستغرام لقطع اكسسوارات من اوروبا – استشارات ) وأنا أعرف أتعامل مع العملاء وأعرف أسوق لنفسي بكل إحترافية لكن المشكلة وين ؟ بعد ماتدر علي الاموال أوقف عن المشروع ولا لي رغبة في إن أكمله يجيني شعور يسسسس قدرت أجيب الفلوس ويطفى الحمااااااااااااس ع الاخر ؟ والان ببالي مشروع جديد بس أخاف يصير زي أخوانه السابقين لول !!
    وين الخلل عندي تتوقع ؟؟؟؟

    إعجاب

  20. حياك الله أستاذ سعد أنا أسست مجموعة على التليجرام خاصة بمحاربي السرطان الحمدلله جذبت مجموعة وبدا التفاعل ولكن أنا اطمح أن تصل هذه المجموعة لعدد كبير حتى يتم الفائدة مما يطرح فكيف انشرها على نطاق واسع ،، ولك كل تقديري

    إعجاب

    1. الله يوفقك يا حنان. الانتشار الصحيح هو الذي يجذب المهتمين. الانتشار الخاطئ هو الذي يجذب المهتم وغير المهتم، ويعود عليك بناس ينزعجون ثم يخرجون من قناتك. الأفضل هو الحفاظ على المجموعة المهتمة وتوسيعها من خلال تقديم محتوى يناسبها ويخاطبها بشكل مباشر.

      إعجاب

    1. شوفي مهارة انتي شاطرة فيها وحوليها إلى خدمة تقدرين تقدمينها، وابدئي ببساطة مع شخص واحد، بعدين شخصين، بعدين ثلاثة وهكذا. البداية دائماً تمون فترة تجربة وتعلم. راح تكتشفين اثناء الممارسة الشي اللي يناسبك ويناسب العملاء. الله يوفقك صفاء

      إعجاب

  21. معلومات قيمة اسال الله ان يوفقك
    انا عندي فكرة مشروع المرجيحة الخشبية لتقديم للكيكة او الحلويات او تقديمها بشكل هدية كيف يكون التسويق لمنتجي في البداية وايش المواضيع الاخرى اللي ممكن اقدمهاتجذب الناس وشكرا

    إعجاب

    1. اعرضيها للناس. المفروض أنتِ من يجيب هذا السؤال وليس أنا لأنني لا أعرف عن هذا المنتج ولا عن الناس المهتمة فيه. يجب أن تعرفين ما يريد أن يعرف المهتم بهذا المنتج، وتقدمين هذه المعلومات له بطريقة حلوة.

      إعجاب

  22. يعطيك العافيه استاذ سعد … كل متابعينك ناس ناجحه وطموحه تحياتي لهم

    سؤالي لك
    كيف ممكن اسوق لنفسي انا مدربه جديده على الساحه.. عندي شغف عندي موهبه عندي اصرار وارادة

    كيف اخلي الناس تعرفني ووتتابعني

    إعجاب

  23. الاستاذ العزيز سعد الدوسري
    ممتن لك جدا على ما تقدمه من خلال حساباتك على التليجرام والانستجرام والسناب شات ولدي استفسار بسيط لو تكرمت توجهني فيه
    انا مصمم جرافيكي وخطاط ومدرب بالاضافة الى مهنتهي الرئيسية وهي المحاماة وانشأت قبل فترة قناة خاصة لي على التليجرام اسمها بشرى واحتاج الى تسويق خدماتي القانونية والتدريبية بشكل محترف وراقي كما تفعل انت فهل ممكن ان تساعدني في ذلك ولك جزيل الشكر

    إعجاب

    1. الله يوفقك يا طها وشكراً للطفك.

      القاعدة الأولى في المشاريع، قبل الإطلاق، هي أن تقدم ما يناسب فئة عملائك. قد تكون خدماتك ممتازة لكن عميلك لا يحتاجها كما هي متاحة الآن. يجب ألا تسعى لجذب جميع فئات العملاء لأن هذه الاستراتيجية لا تعمل. اختر فئة محددة وطور خدماتك بما يناسبها وقدم لها خدماتك مباشرة. بالتأكيد بعد تقديم محتويات مجانية لهم كما نذكر دائماً.

      إعجاب

  24. يعطيك العافية أستاذ سعد ، طرح رائع وموفق جزاك الله خير ..

    سؤالي :
    مشروعي يخدم الجمعيات الخيرية ، كوسيط بينهم وبين جهات اخرى للحصول على خدمة معينة
    حالياً ما وجدت الطريقة اللي ممكن اسوق فيها للمشروع قبل انطلاق الخدمة بشكل رسمي
    توجيهك يعطيك العافية وشاكره لك

    إعجاب

    1. نوف، حددي من هم عملائك (هل هم الجمعيات الخيرية؟ أم الجهات الأخرى؟ أم الإثنان معاً؟) وحددي ماذا يريد عملائك، وقدمي لهم خدمات تسهيلية ومجانية مسبقة للخدمة الأساسية.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  25. اشكرك ع كل ماقدمته
    سؤالي ايهم اسرع انتشاراً واستمرارية
    التدريب لايف بالمراكز والمؤسسات او التدريب عبر وسائل التواصل الاجتماعي
    وهل يعتبر انتقاد لي أني ارغب بالانتشار السريع

    إعجاب

    1. أهلاً خلود، الانتشار الأكثر في الأونلاين لكن الاستمرارية ليس لها علاقة بأونلاين أو مراكز، الاستمرارية لها علاقة ببناء قاعدة عملاء وبناء علاقة مستمرة معهم. كل التوفيق.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s