ما عندي رأس مال!

قد تتحمس على موضوع بناء مشروعك الخاص، وتتابع باهتمام، لكن ما إن يطرأ عليك موضوع رأس المال تتحبط وتشعر بالعجز.

تقول في نفسك “نعم.. كلامك جميل ولكن ليس لدي رأس مال!”.

في غالب الأحيان اعتقادك عن أهمية رأس المال في بناء مشروعك الصغير هو اعتقاد خاطئ ومضر. خصوصاً إذا قررت أن تنشئ مشروعاً صغيراً يعتمد عليك كفرد وربما مع شريك يشاركك نفس الحماسة والرؤية.

تابع الحلقة لتعرف كيف أن عدم حصولك على رأس مال في البداية قد يكون في صالحك!

الكثير من المبادرين تأخذهم الحماسة المفرطة لأخذ قرض كبير أو سلف أو تمويل استثماري، ثم يفشل مشروعهم ويصعب عليهم رد هذه المبالغ. والسبب هو أنهم بدؤوا في مشاريعهم بدون تكوين خبرة جيدة فيها، وهذا هو ما ستكسبه عندما تبدأ مشروعك الصغير بدون رأس مال وبتكاليف بسيطة ومن مكانك في المنزل.

في بدايات البزنس هناك الكثير من الأخطاء التي ستقع فيها، ولذلك من الأفضل أن تخطئ وتخسر مبالغ بسيطة ومع عملاء قليلين، بدلاً من استثمار أموال كبيرة وعمل أخطاء فادحة.

أخطئ مبكراً، هذا ما ينصح به الخبراء. ولا تدخل في استثمار كبير إلا بعد أن تكوّن الخبرة التي تساعدك على إدارة مشروعك بنجاح.

اسألني في التعليقات في الأسفل لمزيد من التفاصيل وسأقوم بالرد عليك.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

26 فكرة على ”ما عندي رأس مال!

  1. شكرا لك سعد الدوسري
    انا مغامره في اكاديميه دكتور صلاح واريد ان ابدا باعطاء دورات عن طريق التلغرام او الواتساب لكن لااعرف كيف ابدا بترتيب الماده هذا مشروعي الصغير من المنزل
    ممتنه اك

    إعجاب

    1. مرحباً فيك. ابدئي باختيار فئة عملاء، وافهمي كيف يفكرون وما هي المشكلة التي ستحّلينها لهم. وقدمي لهم قيمة مجانية من خلال حسابات السوشيال ميديا. استمري فترة ثلاثة شهور على هذا المنوال وتفاعلي مع المتابعين. هكذا تصنعين توعية بوجودك وبقيمة ما تقدمين، ومن بعدها طوري مواد وقدميها. ستتعلمين الكثير في الطريق. استمري بالتعلم والتطوير.

      موفقة آمنة.

      إعجاب

  2. شكرا استاذ سعد على المعلومات و النصائح الثمينة التي تقدمها. لدي استفسار: كيف استطيع العودة و الاستمرار بمشروع لم يكتمل؟
    انا بدأت لفترة سنة بمشروع بسيط و حققت الأرباح التي كنت اتوقعها و لكن لم استمر فيه بالرغم من اني كنت مستمتعة جدا به و لقد حصل مشروعي على اقبال كبير و تشجيع أكبر من الناس. و لكن أكبر صعوبة واجهتها كانت هي عدم توفر الايدي العاملة المساعدة، حيث أني كنت أنا من أقوم بجميع الأدوار ابتداء من توفير المواد و انتهاء بتوصيل المنتج الى الزبون. بالاضافة الى عدم توفر المكان المناسب للعمل.
    وهذا استهلك طاقتي و شعرت بعدها بالاحباط فتوقفت.
    اشكرك على تعاونك و اتمنى لك التوفيق و النجاح.

    إعجاب

    1. موفقة في مشروعك.

      طوري سستم العمل، كل عملية من العمليات ادرسيها وطوريها. مثلاً في التوصيل: ما هي الوسائل المتاحة التي توفر علي جهد ووقت وأستطيع أن أفوّضها لمندوب؟ مثلاً في الصناعة: كيف يمكن أن أقوم بنصاعة كمية أكبر بوقت أقل؟ من هم الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتي في ذلك؟ وهكذا طوري كل عملية حتى يكون سستم العمل مجدي بالنسبة لك.

      كل التوفيق لك!

      إعجاب

  3. مرحبا .. شكرا استاذ سعد على المعلومات القيمة و النصائح اللي تقدمها لنا و استفدت منها كثير
    لدي فكرة مشروع من المنزل و جديدة جدا في مجتمعي عندي الشغف و الحماسة للبدء في المشروع و بنفس الوقت خايفة ما تحققلي ارباح مستمرة .
    فهل ابدأ و اتوكل على الله و انتظر النتايج ام انتظر حتى ينعرف هذا المجال في مجتمعي ؟
    الحمدلله عندي رأس مال لا بأس به للبدء في المشروع

    إعجاب

  4. انا عندي فكرة ثلاث مشاريع صغيرة ايهما تنصحني ابدأ به الاول 1-مشروع مكتبة لاستيراد الكتب من الخارج لانه عندنا ليست بسهولة نشتري كتب من الخارج وهذا يتطلب مبلغ مالي والعملة بالدولار والتحدي اني عند تغييري للعملة بالسوق السوداء يتكلف المشروع اكثر من تحويلها في البنك.2-مشروع مقهى صغير للبنات ويكون مختلف عن المقاهي العادية وانوي ان يكون لنشر الوعي .
    3-مشروع لبيع كاب كيك وانا فكرتي ابيعه في المقهى الذي تكلمت عنه،واحيانا اقول ابدا في بيعه من البيت.
    مارأيك؟ شكراا

    إعجاب

    1. نصيحتي هي أنك تبدئين بواحد من هذه الأفكار فقط، وبالنسبة لمشروع المقهى، أنصحك بتأجيله لأنه مكلف كاستثمار ويحتاج إلى خبرة في إدارته.

      ابدئي بمستوى صغير وطوري العمل، هذا سيكسبك خبرة جيدة لمشاريعك المستقبلية.

      كل التوفيق زينب.

      إعجاب

  5. اشكرك على طرح فكره تناسب المبتدئين والله يبارك فعلمك وعملك ، انا عندي فكرة مشروع بسيطه وعندي شغف فالعمل بها واخذت دورات فطريقة العمل وهي الفوتوشوب والطباعه على خامات مختلفه وحابه ابدا فيه من البيت وباقل التكاليف وانا ناقصني المال البسيط عشان ابدا فتنصحني اطرح الفكره على الاصدقاء والاقارب وكيف ابدا في طرح الفكره ؟

    إعجاب

    1. حلو العمل والحماس، لكن علشان ينجح البزنس لازم تحددين فئة عملاء وتشوفين إذا منتجك مرغوب أو لا. إذا مو مرغوب فما له داعي إنتاجه. واجبك انك تدرسين السوق وتدرسين إذا كانت المنتج مرغوب أو لا. ممكن تنتجين قطعة أو قطعتين وتضعينها على إنستاجرام وتصورينها صور جميلة وتتحدثين عنها، وشوي شوي تبدئين بقياس الطلب وتقديم أشياء تناسب احتياج الناس.

      كل التوفيق غفران.

      إعجاب

  6. موضوعاتك جدا ثرية وجديدة
    بالتوفيق اخي سعد

    لي طلب صغير لو تكرمتم اخي سعد.. يا ليت تسحب الموسيقى في الخلفية لنستفيد من كلامكم.

    بارك الله فيكم

    إعجاب

    1. شكراً للطفك. هذا التعليق الوحيد الذي يطلب فيه أحد إزالة الموسيقى، والكل يسمع الكلام بشكل واضح ويستفيد. هي مقصودة وتزيد الحماس وتعبر عن أسلوب عملي.

      إعجاب

  7. جميل :”)

    أستاذ سعد، بعد إنطلاق المشروع و تحديد أهم مبادراته، هل الخطوة الثانية هي العمل على تطويره ؟ و ما هي أول خطوة لتطوير مشروع ما ؟

    و شكراً لاهتمامك

    إعجاب

  8. مرحباً استاذ سعد …

    شكرًا للموضوعات القيمة بصراحة استفدت منها كثيرا ، ممنونة 🙏🏼
    بدءنا بمشروع صغير لأختي الخياطة الماهرة ، كنت أنا فيه بدور الأدارة وبشكل تطوعي ، كنت أحدد لها نوع الفئة المستهدفة و كمية الطرح ، و العمل عليه منذ اكثر من ثلاث شهور خلالها عرفت نوعية السوق لهذا المشروع ، مشكلتي فيه انه أختي لا تلتزم بمواعيد دقيقة مما سبب قلة التفاعل
    كنت افكر جدياً بأغلاق المشروع لكن بعد متابعتي لحلقاتك افكر في الاستعانة بأحد متخصص و إكمال المشروع و جعل نسب محددة لي من الموارد، هل ما افكر فيه يجدي ام اعتمد على نفسي وادخل دورات وأمسك المشروع ؟ شكرًا

    إعجاب

    1. بطلة شذى. لا أستطيع أن أجزم لك بأي قرار، لكن طريقة تفكيرك حلوة. قدمي للعملاء ما يناسبهم، وفعلاً أشوف فكرة الاستعانة بشخص بالخياطة فكرة جيدة، لأنه يبدو أن قوتك تكمن في التخطيط والإدارة.

      موفقة.

      إعجاب

  9. مبدع كالعاده … أنا متأكد أن أمامك مستقبل مبهر
    أنا أرى فرص تطوير في كل شيء في كل مكان أكون فيه بقاله مخبز محل حلويات شارع مسجد سيارة محل ملابس ..الخ
    بماذا تنصحني ؟
    واصل ماتقدم وانا معك 👍🏻

    إعجاب

  10. السلام عليكم انا بديت مشروع من البيت علي انستغرام توفير ملابس اطفال من المواقع المشكله صعوبه تجميع الزباين ملابس عليها طلب وسعر اقل من سعر السوق
    في الشهر طلبين بس

    إعجاب

    1. يجب عمل توعية وبناء علاقة مع الزبائن. يجب تعريفهم فيك أو في مشروعك بطريقة مستمرة. تابعي حلقة “كيف تبدأ بإطلاق مشروعك؟” وراح تعرفين تفاصيل أكثر حتى في خانة الردود.

      موفقة.

      إعجاب

  11. انا ارغب في بيع مدخراتي للحصول على مال لا ابدى في المشروع ..؟ هل تعبر عن عقليه فقير ام غني؟ اواجه رفض من اهلي كبير للبدء

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s