هل تدير أموالك كموظف أم كمبادر؟

‏اليوم سأشارككم قصة شخصية حصلت معي هذه الفترة ودرس في البزنس أحببت أن أنقله لكم.

القصة هي أنني قمت بتأجير مكتب في برج تجاري جديد في مراحله الأخيرة من تمديدات الكهرباء والديكورات. تأخرت الشركة في تسليم مكتبي لي، وبالتالي تأخرت بعض أعمالي وأجلت بعض المهام، وهذا الأمر أخّر عني مزايا مثل دعم العمالة الوطنية وهو مبلغ يصرف للعاملين في القطاع الخاص في الكويت.

كلنا لدينا مسؤوليات ومصروفات شهرية، وأنا شخص متزوج ولدي نفس هذه المسؤوليات، وفي الشهرين الماضيين صرت أصرف من مدخراتي لتغطية المصروفات. ولكي لا أتأخر بدرجة أكبر، قمت بتأجير مكتب في مكان مختلف لإتمام إجراءات الرخصة التجارية.

كمبادر، قد تحصل لك ظروف شبيهة، قد تخسر في صفقة، أو تنزل مبيعاتك في شهر من الشهور.. فكيف تتصرف وماذا تفعل لتكون محصّناً مادياً في كل أحوالك؟ تابع حلقة اليوم لتعرف أكثر.

بالنسبة للموظف، الراتب الشهري مريح وسهل. أنت تستلم مرتبك الشهري بتاريخ معين وتقسّم أموالك ومصروفاتك حسب راتبك وتاريخ نزوله. أما بالنسبة للمبادر فالأمر يختلف. كمبادر، عليك أن تتقبل فكرة أنك لا تستلم راتباً ثابتاً، وأنك تستلم أموالك على دفعات صغيرة جداً وبأيام متفرقة، وبشهور متفرقة. صحيح أن هذه الفكرة مقلقة بحد ذاتها، إلا أن المبادر مرتاح بكونه مبادراً.

حتى تكون محصّناً، فرّق بين مالك الشخصي وبين أموال مشروعك. خصّص لمشروعك حساباً بنكياً منفصلاً، واجمع فيه ما يغطي مصاريف ستة شهور قادمة، وهو ما تحتاجه للارتياح نفسياً أولاً، وما يؤّمن لك مصروفات المشروع الطارئة (مثل أن تؤجر مكتباً مؤقتاً، كما حصل معي).

أنا عندي خبرة جيدة في إدارة المصروفات ومتابعة أموالي الشخصية أو في مشروعي الخاص. أستطيع أن أساعدك لو سألتني هنا في التعليقات. اسألني في الأسفل وسأساعدك.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

10 أفكار على ”هل تدير أموالك كموظف أم كمبادر؟

  1. حالياً انا امر في هذا الموضوع، لدي مشروعي من ٧ سنوات تقريبا ولكن بسبب التخبط المالي وعدم معرفة التفرقة بين دخل المشروع والدهل الشخصي انا حالياً اريد ان استقيل من وظيفتي الحكومية للتفرغ لمشروعي ولكن متخوفه من موضوع المال كخطوة اولية بأن لا يكون لدي راتب ثابت، كيف اصرف لنفسي راتب من مشروعي ؟؟ ماهي الطريقة !؟

    إعجاب

    1. قبل الاستقالة ضبطي أمورك. وأعطي نفسك وقت ست شهور من الاستقرار المالي قبل الاستقالة.

      بالنسبة للإدارة المالية، احسبي التالي:
      الإيرادات
      المصروفات
      الأرباح

      قومي بحساب ذلك لكل شهر وسجليه في ورقة أو في برنامج الإكسل. وستعرفين حينها كم مدخول المشروع. خصصي حساب بنكي منفصل للمشروع. ولما يزدهر هذا الحساب خصصي لك راتب شهري منه تحولينه لنفسك وتقضين فيه حاجاتك.

      موفقة وضحة.

      إعجاب

  2. انا امر بفتره ركوووود مافي اي طلبات وبالتالي مافي دخل حاليا .. مصاريفي في الكروشيه غالبا بسيطه ..فما اشيل هم من ناحيتها ..لكن مصاريفي اكثر بمراحل لي كبنت ..حاليا اعمل ع منتج جديد تستهدف فئه معينه مثل ماقلت لنا سابقا وبدئت اقدم بعض المواد المجانه ..هل خطواتي صحيحه؟؟ وسؤال اخر انا عندي منتجات سابقه العاب كروشيه جميله جدا وسبق وعرضتها وكان الناس تتهرب من سعرها مو حابه تقعد عندي هل ارجع اعرضها للبيع ولا شسوي

    إعجاب

    1. أهلين أخت منى والأخ سعد،

      أولاً شكراً للأخ سعد على محتى الموقع الرائع. ثانياً، أخت منى في سؤالك الأول اترك الرد للأخ سعد ومن وجهة نظري طبعاً حلو انك تقدمين خدمات مجانية والأمور دائماً نسبية.

      أما بالنسبة لإعادة العرض أكيد لازم تعرضينها بس حاولي تعرضين عليها خصم مثلاً ٣٠٪ او الي تشوفينها مناسب والخصم راح يجذب الناس بشكل كبير انا مجرب اذا عندي خصم، المبيعات تزيد أحياناً الى أعلى من ٧٠٪
      ( بس الي رفع المبيعات ايضاً انه نسبة الخصم كانت ٥٠٪).

      وأخيراً ادارة المخزون ( Inventory Management ) هي فن لازم تتعلمينه وتحطينه في الحسبان قبل شراء البظاعة وفي مرحلة تحديد السعر. عشان كذا لازم هامش الربح في المبيعات يغطي على المنتجات الراكدة او الي ماعليها طلب. فيبعي اذا محتاجه لسيولة مادية حتى لو برأس المال. كذا التجارة والله يرزق من وسع فضله

      إعجاب

      1. حبيت تعليقك وبصراحه ذكرت امور ماجات ببالي
        حكايه الخصومات ..واداره المخزون اول مره اسمع عنه ..المخزون كتكلفه ماديه مايكلف لكن كجهد وتعب ووقت ياخذ كثير بالنسبه لي لاني اشتغل بخيوط ..شكرا لك ع تعليقك الرائع 🌼🌼🌼

        إعجاب

    1. مرحباً أمل.

      لأن حساب المشروع يجب أن يكون فيه ما يغطي المشروع وبهذه الطريقة أنتِ تعوّدين نفسك على أن للمشروع كيان منفصل لا يتأثر بمصروفاتك وتقلباتك الشخصية. أنتِ تهيئين المشروع لمرحلة أكبر وهو أن يصرف رواتب لموظفين، وبالمناسبة يمكنك تحويل راتب شهري من حساب المشروع إلى حسابك.

      تستطيعين عملها بورقة وقلم شهرياً (قائمة بسيطة فيها الإيرادات والمصروفات والأرباح)، فتعرفين كم مدخول المشروع، وتستطيعين عملها في برنامج الإكسل وهو أفضل. وكذلك تستطيعين فتح حساب بنكي منفصل للمشروع وبذلك أصلاً الأموال لا تختلط.

      موفقة.

      إعجاب

    1. أولاً يجب تنظيم ميزانيتك وتقليل مصروفاتك. قومي بهذه الخطوة تدريجياً. أولاً اعرفي كم مدخولك الشهري، ثم مصروفاتك، وأين تذهب مصروفاتك. بالنسبة للمشروع، في البداية قد يستهلك كل جهدك ووقتك، ومع الوقت تبدئين بعمل نظام يسهل عليك عمل المشروع.

      كيف أجد الشغف؟ مع الممارسة يتبين. الالتزام بالممارسة فوائده عظيمة.

      موفقة بدرية.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s