هل تحتاج مهارات كبيرة لتبدأ؟

من أكبر المعيقات التي تردك عن عيش نمط الحياة الذي تحبه وبناء المشروع الذي يدر عليك المال، هي التردد.

نحن نضع مبررات كثيرة لعدم البدء في رحلة شغفنا؛ منها عدم وجود فكرة إبداعية، ومنها عدم وجود رأس مال، ومنها عدم وجود إمكانيات ومهارات احترافية..

الخبر الجميل هو أنك لا تحتاج أيّاً من ذلك!

رسالة حلقتي اليوم هي أن أحفزك للبدء في ممارسة شغفك. شاهدها الآن!

 

حتى أثبت لك أنك لا تحتاج إلى مهارات عالية، صوّرت هذه الحلقة بموبايل الآيفون. صدّقني لا تحتاج إلى تقنية أو مهارات عالية للبدء. لا تحتاج مهارة لفتح حساب في شبكة تواصل اجتماعي، أو للرد على استفسارات الناس، أو لتصوير فيديو والتقاط صورة لمنتجك، أو عمل تصميم بسيط بأحد التطبيقات. الآن بفضل عصر الإنترنت، كل موارد التعليم متوفرة؛ يمكنك تعلّم أي مهارة خلال أسبوع واحد وأحياناً أقل من ذلك من خلال ڤيديوهات اليوتيوب.

نعم حتى تطوّر عملك عليك أن تطوّر مهاراتك. لكن ما لم تبدأ الآن، فلن تتعلّم وتطوّر عملك فعلياً. ابدأ من حيث مكانك وبإمكانياتك الحالية، وفي الطريق ستطوّر.

اسألني في التعليقات في الأسفل عن أي صعوبة تواجهها للبدء وسأقوم بمساعدتك.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

37 فكرة على ”هل تحتاج مهارات كبيرة لتبدأ؟

  1. مشكلتي أني أحب التعلم ،،و كلما أبدأ في تعلم شيء و التعرف عليه أتوقف مثلا بدأت تعلم الإنجليزية ثم توقفت تعلمت أساسيات الرسم على الحرير و لم أتعمق و توقفت بدأت أمارس الرياضة ثم توقفت حصلت على القد و الوزن الدي أريد و الكل استعجب في قدرتي على ذلك و توقفت بدأت أتعلم الأنفوجرافيك ثم توقفت و على هذا المنوال لم أحقق شيئا ملموسا و لكنني مثقفة أستطيع أن أتحدث في عدة مجالات ،،أظنني الأرنب الذي تكلمت عنه في إحدى مواضيعك ،و كأني لم أجد ما يشدني فعلا ،،الآن أتبع برامج الثراء بحماس ثم أصبحت أحدث نفسي لا داعي للثراء ما قل و كفى خير ممن كثر و ألهى ،،،تبدو حالتي مستعصية

    إعجاب

    1. لا ليست مستعصية، بل عندك طاقة عالية وشغف كبير. ما يمكنك عمله هو تعلّم مهارة جديدة تسمّى مهارة التركيز. ضعي لنفسك أهداف صغيرة وأنجزيها، واستمرّي بها. ليكن هدفك الالتزام لمدة معينة. وهكذا شيئاً فشيئاً تقوّين هذا الجانب من شخصيتك.

      كل التوفيق فرح!

      إعجاب

  2. يجيني شعور برغبه برفع فيديوهات ع اليوتيوب ولكن لااملك الكام المناسبه لتصوير واخاف ان افشل ومانجح رغم اني احب اسوي هالشي ودايم، اواعد نفسي، باني بسويه لتحسنت الظروف وحصلت ع وظيفه وقدرت اشتري الكام

    إعجاب

  3. السﻻم عليكم.لك مني جزيل الشكر و الامتنان على حسن صنيعك.أريد استشارتك في موضوع يخص مجالي المهني.أنا أستاذة و طلب مني رئيسي ان القي عرضا للأساتذة في موضوع حدده لي و يلزمني فيه بحث معمق حتى اكون مؤهلة لالقائه.كما اني ﻻ أستطيع الجزم بقدرتي على مواجهة ذلك الجمهور.فهل ارفع التحدي و اوافق و أتخطى حاجز الخوف خصوصا انها تجربة قد تضيف لرصيدي المهاراتي و المهني.ام قبولي ﻻ يغدو كونه مجرد مغامرة قد تسبب لي الاحباط و الشعور بخذﻻن الذات فيما بعد .أرجو ان ﻻ تتأخر علي في الرد.و تقبل شكري

    إعجاب

    1. موفقة يا رب. في البداية أقول لا أحد يستطيع الإجابة عنك، أنتِ تقدّرين مدى استعداديتك. بالمناسبة أنا لا أملك مهارة تحدّث أمام الجمهور وفي تجارب عملي السابقة تحدثت مرات عديدة أمام مجلس إدارة ومؤتمرات.. بشكل عام إذا كان لديك هدف واضح من التجربة فتوكلي على الله. ولا تضعي توقعات عالية. فقط استفيدي من التجربة. كل التوفيق.

      إعجاب

  4. شكراً لك سعد فيديو جميل وتحفيزي فعلاً.

    سؤالي لو بدأت مشروعك واحسست انه توقيته غير مناسب وياخذ او يبي منك جهد وطاقة، واردت ايقافه لفترة هل يؤثر على المشروع واعادة بدأه مستقبلاً؟
    وخصوصا لو تبي تركز على مشروع اخر.

    شكراً جزيلاً لك

    إعجاب

    1. شكرًا أمل وسعيد فيك. نصيحتي الاستمرار بأي مشروع، واحد منهم، والالتزام على إيصاله لمرحلة يتدفق فيها المال أو العملاء. وبعد مرحلة التدفق يمكنك إنشاء مشروع جديد وتفويض أشخاص لإدارة المشروع الحالي.

      كل التوفيق أمل!

      Liked by 1 person

  5. انا احب الاعمال اليدوية ….في فترة من الفترات حبيت اعمل واسوي مشروعي بس حبيت ابدأ بالتجربة وهو صنع فساتين التوتو للبنات الصغار وعند لما جربت كنت طايرة من الفرح وسعيدة جدا بشغلي فيهم بس زوجي كان يحبطني ويقول التكلفة غاليه وكل لما انزل السوق عشان اجيب قماش يكون معصب علما عشان تجربة كنت اجيب القماش الأرخص …وكل مرة يعيد الحكي انتي مو حاسبتها كويس صار عندي طفش من كلامو وبطلت الفكرة علما انو الشغل فيه ممتع جدا ويضيع وقتي بالتفكير فيه لأني كنت متعلقة بزوجي …وللأن ما اشتغلت وكملت شيء رفم عندي 4 اطفال ولكني اجد المتعه والشغف بهذا العمل ….الحمدلله ع كل حال

    إعجاب

    1. كل التوفيق يا هبة، ولازم تتعلمين مهارة دراسة الجدوى علشان تعرفين هل المشروع غير مجدي مثل ما يقول زوجك أو مجدي. طبعاً هذا الموضوع يطرح بطريقة معقدة لكن إن شاء الله أقدم فيه حلقة بشكل مبسط وسهل.

      إعجاب

      1. جزاك الله كل خير … عفكرة سويت فساتين لبناتي والكل عجبهم وحكولي لازم تشتغلي وتعمل هالمشروع …لكن الحمدلله ع كل حال.. وربي يوفقك استاز سعد ..

        إعجاب

  6. بديت مشروع من الانستجرام كان متجر صغير وانا في قريه كانت الطلبات من المدن يكنسلون الطلب اول ما أقولهم انا ماني من نفس المدنيه ويتعاملون معاي بطريقه غير جديه يحددون الطلب واجهزه ويسحبون
    كرهت قريتي أتمنى أغير مكاني
    الكثافة السكانيه مهمه في الربح والمنافسة تخلي الطرح متنوع
    ربي رزقني بطاقه وحب للتعلم أتمنى انجح مره في حياتي
    حاجتي الماديه تجبرني افكر في مشروع جديد
    دائرة الراحه تزعجني تحسسني بعدم الأمان المادي ماعندي مصدر دخل عاطله وأحس أني مسؤوله عن نفسي ما احب اطلب عائلتي فلوس

    إعجاب

    1. تأسيس مشروع ناجح يحتاج وقت وتطوير مستمر. نفس عميق وخططي لمشروع وابدئي بشيء غير مكلف. خلّي المهم عندك أنك تتعلمين وتطورين، الفلوس تأتي بعد ما يكون العمل متقن والعملاء راضين. اخذيها خطوة خطوة وبدون استعجال.

      كل التوفيق سوار.

      إعجاب

  7. سلام ربي عليك ‘ أ سعد وممتنه لدروسك فادتنا ربي يبارك فيك ويوفقك للخير والسعه والزياده…

    حبيت اسألك استاذي
    انا عندي كتابين وروايتين‘ وفي كتاب خلص وبدي أعرضه والباقي اشتغل عليهم
    رأيك أبدا أعرض على العملاء مثل ماقلت
    ولى أتوجه النشر والطباعه‘
    لأني أريد أدخل بصحيفه وانشر مقالات واقصوصات
    تقدر تفيدني بتجربتك لما كتبت الكتاب ونشرته

    إعجاب

    1. شكرًا لك والله يوفقك. طبعاً تبدئين بعرض محتواك على متابعيك وتكوين رغبة في القراءة لك. هذه خطوة جوهرية. بالنسبة للنشر اعتمادي على نفسك بالتسويق، لا تعوّلين على دور النشر. تجربتي لا بأس بها ونشرت الكتاب باسمي الشخصي وليس مع دار نشر، وإن شاء الله الفترة المقبلة أتعاون مع المكتبات.

      كل التوفيق سلامة.

      إعجاب

  8. مساك الله بالخير استاذ /سعد ممتنه لك الله يسعدك ويبارك لك ..انا حابه أبدا وفكرت بكذا فكره انها تكون غير مكلفه وبدايه تكون بسيطه بس للحين مااستقريت على شي عشان اركز 😂ودي أبدا فيهم كلهم محتاره للعلم اي شي يخص البزنسس كتجارب لأشخاص او معارض او لقاءات احرص أني احضر حبيت فكره الاكسسوارات اخذت دوره في تصميم المجوهرات ودايم اقول يبلي وقت ايش تنصحني مشكور مقدماً

    إعجاب

    1. أنصحك تبدئين بأي شي ومع التجربة تغيرين أو تطورين. لا تحطين توقعات أو شروط كبيرة. حركي العجلة وابدئي بأي شي.

      موفقة حنان ومشكورة على كلامك.

      إعجاب

  9. السلام عليكم اعمل عمل حكومي يسلب مني طاقتي ووقتي ودخله ليس عالي قررت عمل اجازة بدون مرتب للبدء في العمل اونلاين بدون راس مال خائفة جدا ولكن عندي امل في الله اخاف الدخول في مغامرات ماذا افعل.

    إعجاب

    1. عمل الأونلاين غير مكلف بتاتاً وهو اختيار جيد. قومي بالتخطيط والعمل خطوة خطوة، لا تستعجلين النتائج. إذا كنتِ تريدين أرباح من الشهور الأولى فلا داعي للبدء. خذي الطريق خطوة خطوة وتعلّمي وطوّري مشروعك خطوة خطوة.

      كل التوفيق رشا.

      إعجاب

  10. انا معجب بشخصيتك ومستانس انك رفيجي
    واتعلم منك اشياء كثيرة أهمها
    الوضوح
    الصراحة
    الترتيب
    الدقّة

    إعجاب

  11. السلام عليكم استاذ سعد سعيده بالتواصل انا سوف ابدا مشروع كافي شوب صغير ماذا تنصحني فيه في بدايه مشواري ؟

    إعجاب

  12. سلام الله عليك استاذ
    انا اعمل بمجال التسويق الشبكي
    بماذا تنصحني من اجل تطوير عملي و ايجاد عملاء جدد
    وشكرا لك على كل الافكار الرائعة التي تنورنا بها ممتنة جدا لك استاذي.

    إعجاب

    1. شكراً لك. دائماً احرصي أن يكون تسويقك حقيقي وصادق، لا تسوّقي شيء غير مقتنعة به، وسوّقي لأشخاص مهتمين بما تبيعين. هذه نصيحتي، كل التوفيق.

      إعجاب

  13. اولا سعيده بك وبما تعلمنا ،،الله يحفظك استمر ،ثانيا عنده فكره أني اعلم الناس في تخصصي كيف يكونوا اكثر مهنيه او مهاره،،واجلت لأني حاطه ببالي محتاجه اطور لغتي حتي يكون عند القدره علي الاطلاع علي مراجع اجنبيه لكن انت حمستني ابدء بافكار بسيطه .قريبا ان شاء الله.

    إعجاب

  14. أخي سعد جزاك الله عني كل خير بصراحة ممتنة لك ولكل ما قدمته وما ستقدمه لنا…
    سؤالي اذا كان مشروعي الذي سأبدأ فيه الأشهر القادمة بإذن الله مشروع مركز تدريب وهذا الذي وجدت فيه شغفي ورغبتي الحقيقية وحلمي الكبير لإنشائه ولكن يلزمني مع شريك أعرفه جيدا وله خبرة واسعة ،في البداية ساساهم في مركزه واتعلم منه ونيتي فقط من هذا المشروع إيجاد بيئة مناسبة ومؤثرة وشخصيات فعالة و إيجابية فهل طريقة تفكيري صح؟ لإني لا اهدف للاستقلالية وإنما العيش ضمن فريق واحد ولست قائدا لها وانفرادي بمشروع كبير قد يحتاج لزمن وخبرة اوسع

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s