من أين تبدأ لبناء مشروع شغفك؟

ربما تسأل نفسك: هناك الكثير من الأمور التي علي أن أتعلمها لبناء مشروع شغفي. من أين أبدأ؟

تابع الحلقة.

بالتأكيد هناك تفاصيل كثيرة بالموضوع، اسألني في التعليقات في الأسفل لو تحب أن تتعلم أكثر وسأقوم بالرد عليك.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

52 فكرة على ”من أين تبدأ لبناء مشروع شغفك؟

  1. بدات في حساب للفساتين ومستلزمات الاعراس من امريكا للخليج لكن الاسعار بالدولار مع الشحن والضرائب مكلف مما يصبح توتال سعر المنتج غالي علا العميل حاولت ادور ارخص الاسعار لكن ايضا سيبقى السعر غالي بسبب فرق العمله والضرائب والشحن

    إعجاب

    1. أضيفي للمنتج شيء قيّم وزيدي سعره. مثال: أضيفي له خدمة توصيل أو باكيج أو عقد أو اكسسوار.. انتوا تفهمون في هالسوالف أكثر مني. أضيفي له شيء قيّم وبالتالي تصبح زيادة السعر مقنعة وطبيعية ومرغوبة. ماذا تضيفين بالضبط؟ يجب أن تفهمين عملائك وتعرفين ماذا يريدون هم. كل التوفيق.

      إعجاب

  2. الله يعطيك العافيه ☘️وممتنه لك كثيير استاذ سعد وان شاء الله الكورس الجاي معاك في مدرسة الشغف 🌸سوالي اذا مشروعي تعليمي للاطفال تحت عمر 7 سنوات واكثر ماافكر في المشروع يكون تعليمي مبتكر وفكره عالميه كيف اعرف انو شغفي هذا المشروع وكمان اخاف لمى افكر في المشروع انو الاطفال يصير لهم حوادث او كيف التعامل مع امهات الاطفال وايضا مشروعي بيكون التمويل له قرض 🙃

    إعجاب

    1. أهلاً يا وعد. الله يوفقك وييسر لك.

      بكل صراحة لا أنصح بأخذ قرض للبدء في مشروع ما عندك خبرة فيه. أنصحك بالبدء بطريقة تدريجية. مثال: اعملي ورش للأطفال في البداية واحجزي قاعة أو مكان لعمل الورش. ومع الوقت لما تكسبين خبرة وقاعدة عملاء، عندها ممكن تفتحين مشروع مموّل.

      بالنسبة لسؤال كيف أجعله تعيليمي مبتكر، السؤال جيد لكن السؤال الأصح هو: كيف أجعله يخدم رغبة عملائي (اللي هم أولياء الأمور) ويجذبهم. يجب أن نفكر من وجهة نظر العميل.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  3. اذا كان إنسان له عدة مواهب و يستطيع ان ينجح في أين وحدة منهم . كيف يستطيع الاختيار لان احتمالاته الأفضل عديدة !!

    إعجاب

    1. وجود عدة مواهب شيء جميل جداً، لكن المشروع أكثر من مجرد موهبة، المشروع لا يقتصر عليك كفرد، المشروع يجب أن يخدم فئة عملاء، شريحة مهتمة بقضية أو حل مشكلة معينة. وتستطيعين فيه استخدام جميع مواهبك.

      إعجاب

  4. كلام رائع الله يسعدك أخ سعد ، وكمان أحس في كل مرة إن كلامك يشعل طاقة التفكير الداخلية الموجودة لتنقلب الى حماس متزايد.
    تابع ذا الفيدوهات ماراح تندم سبحان الله تعطي قوة وطاقة عجيبة
    استمر استاذ سعد لك كل الامتنان والتقديرلك 🌹

    إعجاب

  5. رااائع جدا أخي الكريم…
    انا أنوي أعمل مشروعي في مجال التدريب ورسالتي هي في رفع الوعي وعملائي هم فئة الشباب.. بس سؤالي لكي اصل لهذا الهدف مطلوب مني شهادة تدريب في هذا المجال ام ماهي متطلباته لإني مش عارفة احدد كيفية تنفيذه ع أرض الواقع؟

    إعجاب

    1. أهلاً فيك شيماء.

      بالنسبة لأي مشروع، وخصوصاً التدريب، يجب أن نعرف رسالة المشروع ونصيغها بلغة العميل وليس لغتنا نحن.
      مثال: “رفع الوعي” هذا شيء تريدينه أنتِ، لكن العميل قد لا يرغب فيه، أو أنه لا يشعر أنها بهذه الصياغة تعبر عنه أو تخدم أهدافه. يجب أن نفهم لغة عميلنا ونعرف رغباته ومشاكله هو، ثم نصمم تدريبنا بما يحل مشكلته باستخدام صياغة تخاطبه هو.

      بالنسبة للشهادات شخصياً لا أراها مهمة إلا إذا كانت فنّية (مثلاً شهادة برمجة، أو طب، أو حرفة أخرى). هناك شهادات تدريب كثيرة غير مفيدة ولا تؤهل حامليها إلى أي مهارة حقيقية.

      التجربة هي أقوى شهادة. إذا كنتِ أنتِ بنفسك عندك تجربة ويريد الآخرون أن يحصلون على نفس التجربة، فهذه أفضل شهادة.

      إعجاب

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    .اخوي انا بديت اعمل دورات بقروب بتويتر واستفادو منها البعض لكن البعض منهم صامت ، الان كيف اختار فئة عملاء?
    اريد منهم تفاعل خصوصا الان طرحت لهم الاختيار للموضوع الذي يريدون الاستفاده منه ، لاجعله موضوع الدوره القادم، ، ،وكمان يااخوي انا بجد اريد من يساعدني لاني اريد ان اروج عن كتبي الي كتبتها ،هي كلها بمجال تنميه ذاتيه وروحيه ، فانصحني استاذ سعد

    إعجاب

    1. أهلاً فيك سمية. مثل ما تحدثت في الفيديو قاعدة ضرورية ويجب ألا تهمليها: يجب أن ننشئ المنتج أو الخدمة بما يناسب العميل وليس بما يناسبنا نحن.
      لاحظي ردود عملائك، لاحظي رغباتهم أو مشاكلهم، ثم قدمي لهم ذلك، وكرري العملية، حتى يتطور محتوى ما تقدمينه بشكل يصبح جذاب لهم بدرجة كبيرة. هي عملية مستمرة من التطوير والملاحظة.

      بالنسبة للترويج يجب أن يكون منك أنتِ. لكن لو تقصدين التوزيع في المكتبات فهذا تقوم به شركات أو دور نشر أو غيره. الترويج هو مسؤولية صاحب المواد لأنه هو يتواصل مباشرة مع المهتمين.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  7. لك كل الشكر على كل جهودك الرائعه والمحفزه ، ،

    عندي فكره مشروع جاهزه في عقلي اشعر بأنها ستنجح لكن اريد حلول كوني اريد اذا قامت الزبونه بتحويل مبلغ لحسابي لا أود ان يعرف احد اسمي
    ماهي الحلول المتاحة لعدم معرفة الزبون اسمي ؟

    مقدرين وقتك وجهدك معنا 🛍

    إعجاب

    1. أهلاً ديم، ممكن تستخدمين حلول الدفع مع شركات مثل شركة GoTapNow أو MyFatoorah وسيوفرون لك روابط دفع فيزا وماستركارد ويأخذون نسبة صغيرة من كل عملية تتم.
      كل التوفيق.

      إعجاب

  8. انا عندي عدة اسئلة ☺ ماعرفت اختصرها

    نتيجة لحبي للزراعة حبيت يكون مشروعي عبارة عن بيع النبتات الداخلية بإصيصات جميلة بعدة ستايلات بحيث تناسب عدة فئات
    ( رسالتي نشر الجمال والبهجة لان النبات يخفف من الاكتئاب ويحسن الانتاجيه بحسب بعض الدراسات)
    تعتبر رسالة مقبولة ؟

    عشان يستخدمونها في المكاتب للموظفات ، وفي غرف البنات ،وفي صالات المعيشة
    وممكن اسوي مجموعات صغار بحيث تكون للتوزيع في حفلات المدارس او المناسبات

    تعددت عندي فئة العملاء

    لأن انا في مدينة صغيرة نوعاً ما ومافيها قوة شرائية
    وصعب الشحن لأن( زرع وتراب يتلف ويمكن ماترضى الشركات بشحنه واصيص قابل للكسر)

    احس لو اقتصرت على فئة وحدة راح يصير بيعي قليل جداً

    ولو نوعت الفئات يصير فيه استمراريه بالمبيعات ..شرايك ؟

    وكمان الصبار الناس عندهم فكرة انه يجيب الطاقة السلبية
    كيف اشيل هذي الفكرة من راسهم واخليهم يشترون صبارياتي الجميلة ؟

    إعجاب

    1. أهلاً يا سارة. مشروعك رائع ورسالتك ممتازة.

      تحديد فئة العملاء لا ينقص من عددها، ولكن يخليك تركزين على الفئة الحقيقية. عندما تزيلين غير المهتمين فأنتِ تركزين على المهتمين وبالتالي تزيدين فرصة مبيعاتك.
      الفئة ليست مقتصرة على عمر وجنس وعوامل إحصائية، بل يجب أن تركز على سالصفات النفسية. اسألي نفسك: ماذا يريد فئة عملائي؟ كيف يفكرون؟ ما هي المشاعر التي يريدون الحصول عليها؟ ماذا يحبون؟ إلخ.. هذه الأسئلة هي التي تحدد فئة عملائك.

      بالنسبة للصبار، اعملي توعية بجمال الصبار، صور جميلة، فوائده، إلخ.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  9. مرحبا ..انا حايه اقتح مشروع نادي صحي رياضي نسائي ..ورسالتي نشر الوعي الرياضي وبناء لياقه عاليه بالنسبه للنساء …والمشروع خاص للنساء اللي يبغو يرسمو لحياتهم لايف ستايل رياضي وصحي..بس مو عارفه كيف ابدأ

    إعجاب

    1. الله يوفقك يا بسمة. رسالة رائعة.

      إذا ما كان عندك خبرة لا أنصحك بالبدء بمشروع كبير يحتاج إلى تمويل كبير. أنصحك بالبدء مع مجموعة مهتمة، وتقديم خدمات مجانية وتوعوية وأنشطة جماعية (مثال: مشي جماعي، يوجا في الحديقة، نصايح صحية توصل لهم بالوتساب، إلخ)، حتى تتكون عندك قاعدة عملاء محتملين، وعندها تبدئين بتقديم خدمات مدفوعة.

      والقصص كثيرة على هذا النّسق من المشاريع الناجحة. نبدأ بمجموعة مهتمين، ثم نطور النشاط، ثم نقدم خدمات حسب ما تريد هذه المجموعة، وحتى تكبر المجموعة ونؤسس المشروع.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  10. شكرا استاذ سعد انا بدات بمشروعي بالتنميه الذاتيه على قناه التلغرام بعد مساعدتك لي وعندي ١٠٠متابع والحمدلله واعطيت ماده مكثفه جدا ومفيده مجانا
    سوالي اريد اعطي دوره مقابل مبلغ لكني متردده ولاعرف كيف ابدا ؟؟اخاف مافي احد يلتحق بالدوره لان بمبلغ

    إعجاب

  11. من فضلك تساعد أضع رسالة محددة ،مشروعي وفكرتي اللي ناويتها عن أدوات القهوة بطريقة مبتكرة والقهوة نفسها ، كون اني درست ادارة أعمال واحب التصاميم ، الهدف او الفكرة او حل مشكلة التوصيل للدول كون أغلبنا مهاجرين ومتوزعين في دول ففكرتي أصمم أشياء أفضل واحاول اوصلها بطرق آمنه ما يتكسر ، كيف أحدد رسالة فضلا ، وجزاك الله خير

    إعجاب

    1. جميل.

      الرسالة لا يجب أن تكون “إلهامية” أو “تحفيزية”. الرسالة يجب أن تركز على ماذا نقدم بالضبط مع إضافة قيمة إيجابية.
      مثال: نساعدك على الاستمتاع بقهوتك من خلال توفير أدوات إبداعية.
      في هذه الرسالة أنتِ ذكرتِ مجال المشروع وهو أدوات القهوة وكذلك ركزتِ على قيمة المتعة.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  12. مرحبا استاذ سعد
    يستهويني مجال النقل سواء بضائع او مسافرين او ناس داخل المدينة، برأيي يخدم شريحة كبيرة . كلمت الشركة وبانتظار الرد

    إعجاب

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذ سعد
    انا عندي كتب وحاليا اقمت دورتين بتويتر بقروب جماعي لسى الوضع ببدايته طبعا مجاني، فكيف اجمع عملائي واحددهم بالضبط الشغوفين ، لاجل ابدا انشر كتبي الي ناويه اعمل عليها اعلان ، ،ايش تنصحني استاذ الله يسعدك

    إعجاب

    1. هذه عملية مستمرة. تواصلك مع عملائك المحتملين عملية مستمرة.

      يجب ألا تكتفين بأنك قدمتِ دورات، يجب أن تعرفين إذا كانت الدورة مناسبة لهم، خدمتهم؟ حلت مشاكلهم؟ خاطبتهم بعمق؟
      هل يريدون المزيد؟ هل يسألون عن المزيد؟
      ركزي على تعليقاتهم وأسئلتهم. ماذا يحتاجون؟ وقدمي لهم ذلك.

      دائماً استمعي لهم ولكلماتهم وقدمي لهم برامج تخاطبهم بشكل أكبر. وهكذا تكبر قاعدة عملائك المحتملين. هذه الطريقة هي الطريقة الفعالة، وأقوى من أي إعلان.

      كل التوفيق.

      Liked by 1 person

  14. سؤالي انا لدي شهادة إعدادية وعمري 20 سنة خجولة في تواصلي مع الناس ، توجد وظيفة هي مندوبة تسويقية لمركز خدمات رعاية صحية منزلية 100‎%‎ مجانية للمواطنين حاملين بطاقة الضمان الصحي والحكومة هي من تمنح البطاقة لمواطنيها وليس المركز والحكومة تتكفل بتكاليف العلاج إنما المركز يوفر الخدمات فقط مجانية لمن لديهم البطاقة ، والوظيفة أني اروح المستشفى أقابل المرضى وذويهم واعرض عليهم الخدمات طبعا الخدمات رائعة لحديثي الولادة وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها ولكن لدي خوف من ردة فعل الناس او أني احصل اهانه منهم وعدم قبول كيف أتصرف معنه انا حابه الفكرة وابي اشتغل بس مترددة ، الراتب من 4000 درهم اماراتي الى 6000 . لقد قلت لي أستاذ اذا كان الشي مايخدمني ومايخدم مهاراتي اشوف شي ثاني هالنقطة مافهمتها ؟ كيف اعرف انه يخدمني

    إعجاب

    1. تهاني، هذا السؤال خارج موضوع بناء المشاريع الصغيرة. لكن ما كنت أقصده هو أنك تحددين أهدافك وإذا كانت هذه الوظيفة تساعدك في الوصول لأهدافك فجربيها.

      إعجاب

  15. مرحبا استاذ سعد،
    ممتنة لعطائك 💜✨
    استاذ أنا لدي تجربة عميقة في التشافي الداخلي لذاتي و لي تجربة اخرى في التشافي من مرض السرطان كانت جدًا ملهمة حيث استطعت الوصول للشفاء بلا معاناة وبحب وشغف بالحياة، الان انا اريد ان اكون مدربة في هذا المجال و اصدر كتاب يحكي تجربتي لكن لا اعرف كيف ابدأ . مايعيقني هو انني لا احمل شهادة تدريب الى الان وليس لي خبرة في مجال اصدار كتب

    دمت بود

    إعجاب

    1. جميل جداً. لا تحتاجين إلى شهادة لكن تحتاجين إلى ثقافة وتجربة.

      البداية هي بتحديد فئة عملاء، حددي رغبتهم، معاناتهم، مشكلتهم، صفيها واكتبيها بتفصيل.
      ثم ابني علاقة معهم، علاقة طويلة المدى، من خلال حساب معين في تويتر أو يتوتيوب أو مدونة أو تيليغرام.
      دائماً قدمي لهم ما يحتاجونه ، هل يحتاجون دعم نفسي؟ هل يحتاجون معلومات صحية؟ تعرفين ذلك عندما تخاطبينهم وتهتمين لأمرهم.
      ومع بنائك لهذه العلاقة وحصولك على ماذا يريدون بالضبط، أدخليهم في برامجك.

      نتحدث إن شاء الله عن التسويق الذكي والمريح في فيديوهات قادمة.

      كل التوفيق.

      إعجاب

      1. شكرا لك أستاذ سعد 💗🌸
        حقيقة وجودك في هذه المرحلة من حياتي نعمة أحمد الله عليها ..
        جميل أن تكون وميض نور في طريق الآخرين ، أهنيك من كل قلبي ✨💗🙏🏻 وأتمنى لك مزيد من الرقي والنجاح

        مودتي

        إعجاب

  16. مرحبا .. أ/ سعد

    نبذة عني :
    مدربة معتمدة مهتمه مهتمه جدا في مجالات الوعي و الأنوثة و العلاقات و الروحانيات
    رسالتي : رفع وعي المرأة حول ذاتها
    ماذا عملت ؟
    عملت و صممت لي منهج لمتسلسل وشامل فيه فصول و تمارين ،، المشكله لدي ان المنهج كبير و يحتاج تقريبا ١٥ يوم لتغطيته خلال ٤ اسابيع اي ما يعادل ١٠٠ ساعه تدريبية. وكلما أضفت الى المنهج اشعر اني أغمر نفسي و من معي و أزيد غزارة في الموضوع واشعر بالتورط لكبر المنهج اكثر. و المعلومات .

    هل تم تطبيق للمشروع او الرسالة في الحياة ؟
    نعم .. بدات مع بعض العميلات بالمنهج
    من المنزل بجلسات خاصه و كوتشينج ،،

    السؤال :::
    كلما فكرت أفكر بطريقه كبيره للمشروع ، اخاف انها تأتي بفائض احتمال لي .. كيف اتسلسل بطريقه صحية ؟
    هل الدورات اون لاين افضل او ماذا افعل ؟
    السؤال الثاني
    ؛ ماهي المواضيع او الامور التي اتكلم عنها في سناب و انستجرام بالمجان اقصد ،، ما نوعها هل هي (عن منهجي او مقتطفات من منهجي أو بخصوص المنهج و التسويق له) ، لا اعرف الموازنه في هذه الامور !!!

    إعجاب

    1. مرحباً بك يا نهلة وسعيد بوجودك.

      سألتِ أسئلة كثيرة جداً ولا يسع المكان للإجابة عليها من خلال رد لأن هناك عدة محاور يجب الرد عليها (اختيار فئة عملاء دقيقة، كيف تقدمين المنهج الضخم الخاص بك، كيفية التدرج في عملك كمدربة، كيفية التسويق والتفريق بين المواد المجانية والمدفوعة..)

      لكن سأجيب على نقطة مهمة جداً وهي اختيار فئة دقيقة حتى نوجه لهم خطابنا بطريقة تلمسهم. من أهم القواعد التي نتحدث عنها في كورس مدرسة الشغف لتأسيس مشروع صغير هي اختيار فئة العملاء. من الصعب جداً النجاح مع فئة عملاء هلامية أو عامة جداً. حسب ما طرحتِ تركيزك هو المرأة، لكن أي امرأة؟ ما هي صفاتها؟ ما هي أحلامها؟ ما هي المشكة التي تواجهها وستجد حلها عندك؟ لو لم يكن هذا واضحاً فكل عملك سيكون صعباً. والوصول إلى وصف محدد لعملائك ودقيق جداً يحتاج إلى تواصل وملاحظة واستنباط. وهذا ما يمكنك عمله قبل أن تخططين للمنهج. حتى تجعلين كل مواد المنهج تخاطب العميل فعلياً وتجذبه.

      مثلما قلت، مواضيع كثيرة لا يمكن الرد عليها برد واحد. سنفصل إن شاء الله في الحلقات القادمة.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  17. جميل استاذ سعد ..
    يعطيك العافية ..
    مشروعي لفئة المتقاعدين من سن 55 الى 75 ..
    ودي في شي مثل نادي او مجمع سكني لهم بخدمات متكاملة .. خدمة فندقيه .. يستفيد الواحد من خبرتهم في الحياة ويعطيهم دافع وشعور بالقيمة وانجازاتهم في الحياة .. وفي نفس الوقت يستفيدوا الشباب من تجاربهم واخطاءهم ونجاحاتهم في رحلة الحياة .
    ما اعرف كيف ابدا ولا من وين يجي التمويل.
    وشكرا

    إعجاب

    1. إذا لم يكن هناك خبرة فأنصحك بعدم البدء بمشروع ضخم، لأنك لن تستطيعين إدارته وبالتالي ستخسرين الاستمثارات المالية.

      ابدئي بمشروع أصغر، ولا يحتاج موارد مالية كبيرة. دائماً السؤال يبدأ من تحديد فئة عملاء، والتحديد لا يكون فقط بتحديد شريحة عمرية أو جنس، بل التحديد الحقيقي هو في تحديد رغبات شديدة أو مشكلة يواجهونها.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  18. الله يعطيك العافية .. ويسعدك
    لا اسئلة لدي،
    فقط احببت ان اهديك ..
    باقات من الامتنان والتقدير لما تقدمه 🌸

    إعجاب

  19. لو سمحت استاذ سعد ممكن تساعدني لعمل دراسه جدوى لمحل حلويات.. انا لا اعرف كيف اقوم بدراسة الجدوى

    إعجاب

    1. أهلاً فيك يا أحمد.

      دراسة الجدوى تحتاج فيها إلى معرفة مصاريف مشروعك، وكم تحتاج من المبيعات حتى تغطي مصاريفك. أنصحك بالبحث في جوجل وتطبيق دراسة بسيطة لك.

      إعجاب

    1. بالنسبة للشعار، يسبقه الكثير من التفكير. أهم ما يجب أن تخطط له هو: من هم عملاؤك (صفاتهم، أعمارهم، طريقة معيشتهم، قيمهم)، وبالتالي ستعرف ما هو الستايل والألوان التي تناسبهم.

      خل أحد المصممين يساعدك في التفكير. كل التوفيق.

      إعجاب

  20. شكرا جزيلا لك في الوقت المناسب تماما انا لدي منتج وهو عبارة عن صابون بالزيوت الطبيعية وكنت افكر فقط كيف اطور المنتج وذلك عبر الدخول في دورات تدريبية لكن لم احدد رسالة ولم احدد العملاء بدقة بعد لاعتقادي ان الكل يحتاجه ممكن توجهني اكثر؟وشكرا

    إعجاب

    1. ليس الكل يحتاج هذا النوع من الصابون، ليس كل الأشخاص مهتمين بأن يكون الصابون طبيعي أو فيه زيوت. لذلك لا يمكن أن تعممين على الكل. هكذا أنتِ تحكمين على مشروعك بالفشل. حددي فئة لها رسالة معينة. مثلاً: البنت التي تريد العناية ببشرتها باستخدام منتجات طبيعية.

      كلما حددتِ أكثر حاجتهم، مشكلتهم، رغبتهم، مخاوفهم، كلما تستطيعين أن تخاطبيهم بشكل أدق. ورسالتك ستكون واضحة كذلك.

      مثال على الرسالة: أخدم أي بنت تسعى للعناية ببشرتها من خلال المنتجات الطبيعية، لكنها تحتاج إلى توجيه في كيفية استخدام المنتجات وما يناسب بشرتها الخاصة.

      هكذاً يمكنك أن تقدمين المنتج وتتحدثين عنه وتسوقينه وتقدمين فيديوهات أو مقالات أو صور مفيدة تزيد من مبيعاتك.

      إعجاب

  21. كيف احدد شغفي؟
    دائماً مُشتته وعندي اكثر من خيار
    اي شغف ابدأ فيه !
    وجالسة ااجل البدء إلى ان اتوظف ثم افضى وارتاح نفسياً لأني متخرجة من سنة ونصف و الى الان ابحث عن وظيفة مع اني متفوقة و الثانية على دفعتي وهالشي مأثر علي سلباً ( دائماً متوترة و اثر هالموضوع على ثقتي بنفسي )

    إعجاب

    1. أهلاً فيك يا مريم. أفضل وقت للبدء في مشروعك هو الآن، اليوم، أو هذا الأسبوع.

      الغرض من البدء في مشروع هو أن تدخلي في طاقة العمل والإنتاج، وعندما تتفاعلين مع الناس وتطورين مهاراتك ستعرفين إذا كان مشروعك جيداً أم أنك ستغيرين اتجاهك. لكن الأمر الأكيد أنك لن تتعلمين أي شيء إذا اكتفيتِ بالأفكار والخطط والآمال فقط.

      ابدئي بالعمل، وستعرفين خطوتك التالية. لا يهم أي مشروع، ابدئي بأي منهم، واستمري.

      كل التوفيق.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s