كيف أعرف أن هذا هو مشروع شغفي؟

يردني هذا السؤال كثيراً بصيغ مختلفة وملخّص السؤال هو:

عندي هذه الفكرة وعندي هذه الفكرة، كيف أعرف أي واحدة منهما هي مشروع شغفي؟

لو عندك نفس هذا السؤال، أجبت علي في الفيديو. تابع الحلقة.

هل تشعر بصعوبة في معرفة شغفك؟ شاركني في خانة التعليقات. أود أن أسمع منك التفصيل.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+Screen Shot 2017-03-23 at 11.24.29 PM.png

42 فكرة على ”كيف أعرف أن هذا هو مشروع شغفي؟

  1. الخوف من الالتزام يعني مثلا انا احبةاستخدام التكنلوجيا وتقنيات الكمبيوتر لحل المشاكل لزميل في العمل او صديق فبكون في قمة الاستمتاع وانا بحاول ايجاد حلول وتجريب وحل المعضلات التي تواجهني لكن بعد فترة يفتر حماسي لحل هذة المشكلة بالذات واشعر بالملل وانو ارتباط يخنقني
    لو جا شخص اخر بنفس المشكلة ما بيكون عندي استعداد لمساعدتة
    ارجو تكون وضحت فكرتي ؟ كيف اتخلص من الخوف من الالتزام بمسالة ما وانو ااحافظ علي حماسي !!!

    إعجاب

    1. صفاء. كلنا نشعر بالملل والرتابة لو كررنا ما نقوم به بنفس الطريقة. لكن تستطيعين تقديم ما تحبين بنظام يناسبك.
      مثال، يمكنك البدء بالتدوين عن استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة والإجابة على أسئلة من يحتاجها في حساب في إنستاجرام أو يوتيوب أو مدونة. يمكنك عمل مواضيع وحلقات عن هذا الشيء، وأي شخص يحتاج توجهينه إلى المدونة. ثم تطورين الموضوع وتقدمين خدمات. هذا مثال يمكنك التفكر فيه.

      كل التوفيق صفاء.

      إعجاب

      1. شكرا استاذ سعد. نصيحتك جعلتني افكر بزاوية فعلا لم انتبه لها من قبل. وكيفية حلولي للمشاكل.
        جزيل الامتنان لك.

        إعجاب

  2. حلقة رائعة فعلا هذه نقطة يغفل عنها الكثير كون ان شغفك يجب ان يخدم عملائك ….استاذ انا جربت عدة مجالات ولحد الان لم اجد شيء اشعر بشغف اتجاهه ماذا افعل ؟وششكرا

    إعجاب

    1. الشعور بالشغف هو عضلة، كلما قويناها بالالتزام والإنتاجية والنتائج كلما صارت أقوى. لا تحدّين شغفك في مجال أو مهارة واحدة أو تخصص أكاديمي. أنا متأكد أنك تحبين أشياء معينة. هذه الأشياء هي جزء من منظومة شغفك.

      إعجاب

  3. ماأعرف كيف أشكرك إنت إنسان ملهم رباني روحاني هذا هو عمق الإيمان والعمل الصالح كل ماتقدمه من أجل الناس تقدمه بحب أسأل الله لك الرزق والحب من الله ومن خلقه

    إعجاب

  4. عسى عمرك طويل اخوي سعد ،،
    هل في إشكالية بالمشروع في بدايته عندما تحدد ساعات العمل من بعد العصر حتى منتصف الليل خصوصاً المنتج بيتزا ،،

    بالنسبة لعقود العمل هل متوفر عندك عرض منها يوضح ساعات العمل واتفاقية بين العامل وصاحب المنشأة ،،

    إعجاب

    1. حياك الله أبو جود. من هو أفضل شخص تسأله وعليك أن تثق بإجابته؟ هو الشخص الذي مر بتجربة ناجحة في مجالك.
      للأسف أنا لا أملك مطعم بيتزا ولا أتقن العمل بالمطاعم لكن أنصحك بمتابعة عيسى بهبهاني في سنابشات
      @kuweats
      يفيدك في أدق تفاصيل إدارة المطاعم
      كل التوفيق في مشروعك، وإن شاء الله أذوق البيتزا 😀

      إعجاب

    1. شغفك غير محصور بوظيفة أو تخصص. الشغف يعني الحماس والاندماج بالعمل. لو تابعتي الحلقة جيداً ستدركين كيف أنا شخصياً أستخدم شغفي في أنشطة معينة في دعم مشروعي. تابعي جيداً ريم.

      إعجاب

  5. الله يجزيك كل الخير على عطائك أستاذ. انا كنت اعتقد انه الشي الي استمتع فيه هو التدريس(مرحلة الابتدائي) و سبحان الله تسخّر لي هذا الموضوع بدون حتى اي تخطيط. و بعد عدة شهور، اكتشفت انه عمل يوجع الرأس و لم احبه مثلما توقعت 😁 فأنا الان (بما اني استمتع جداً في دروس تطوير الذات و علم النفس و الشخصيات…) أفكر ان افتح مركز صغير لتطوير الذات للأطفال.. كيف أتأكد انني مستعدة لهذا؟ او كيف استعد؟ من ناحية العِلْم و إثبات الكفاءة للزبون ؟ و من ناحية ال qualifications التي احتاجها.

    إعجاب

    1. أهلاً مها. أول خطوة في أي مشروع يجب أن تكون “من هم عملائي؟” حدديهم جيداً، حددي صفاتهم، مشكلتهم، معاناتهم، طريقة تفكيرهم. ثم خططي كيف تقدمين لهم الحل لمشكلتهم.
      الشهادات والاعتمادات غير مهمة إلا في مجالات محدودة مثل الطب أو الهندسة. أما المجالات العملية فتحتاج إلى معرفة وتجربة عملية.
      أنصحك بعدم البدء بمشروع فيه استثمار مالي كبير. أنصحك بالبدء بمرحلة تجريبية بإمكانياتك الحالية، والتدرج في التوسع.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  6. انا شغفي في التدريب لأني اعشق التدريب واتابعه لحظه بلحظه وبالاخص في تطوير الذات لكن اﻹشكالية هنافي كيفية تسويقه للعملاء فأنا اقدم مواضيع مبسطة في السناب عن تطوير الذات فالمتابعين عددهم قليل واحب ان اقدم شي مختلف دائما وانضا فكرتي ان اقوم بتأليف كتاب في التطوير لكن المواضيع تكون عامه دائما لم يتضح لي الشغف الحقيقي لاتخصص فيه مثلا في مجالات التطوير هل التحفيز ام القيادة ام التخطيط مأرايك

    إعجاب

    1. أهلاً يا وعد. التخصص في حل مشكلة/إشباع رغبة قوية لدى فئة معينة هو الحل. كيف تفعلين ذلك؟ من خلال تحديد فئة عملاء دقيقة. من الخطأ تقديم نفسك كمدربة تنمية ذاتية عامة. كيف تعرفين فئة عملائك الخاصة؟ من خلال التفاعل مع المتابعين، شيئاً فشيئاً ستطورين المحتوى وتقدمين لهم محتوى دقيق ويخص مشكلة معينة، وهذا النوع من الخطاب سيجذب العملاء الدقيقين الذين تحتاجينهم للبدء في تقديم خدمات مدفوعة.

      لاحظي في الحلقة ذكرت أن الشغف لا يقتصر على مجال أو تخصص، بل هو في استخدامك لكل مهاراتك ومعرفتك في خدمة عملائك.

      كل التوفيق وعد.

      إعجاب

  7. انا اواجه صعوبة في معرفة شغفي ومن فترة ابحث عنه وللان ماقدرت اعرفه بس عرفت الاساس وهو اني احب اتحرك كثير لكن ايش الشيء اللي يكمل حركتي بعمل ماعرفته لازلت ابحث عن شيء كنت اسويه وانا صغيرة بس مافي احد يتذكر من اهلي ولا انا غير اني كثيرة حركة واعشق الحركة مافي شيء معين كنت اسويه 😢

    إعجاب

    1. بسيطة، وكلنا نمر في نفس الرحلة.

      الخطوة الصحيحة الأولى هي تحديد فئة عملاء، حددي صفاتهم، مشكلتهم، معاناتهم، ثم ستعرفين كيف يمكنك خدمتهم باستخدام معرفتك وشغفك.

      كل التوفيق حليمة.

      إعجاب

  8. شغفي هو ان اشعر بحرية فيما أعمل واقدم استشارة او حل لمشكلة معينة لأحد يخصني وان أعيش في بيئة علاقات ناجحة وواعية ، سؤالي كيف احولها لمشروع؟
    جزاك الله خير وجعلها الله في ميزان حسناتك.

    إعجاب

  9. مشكلتي مااحب التكرار الشغف المكرر .. برضو مااحب التلقين والتعليم عندي برمجة قديمة في صغري .. اني فيلسوفة وراعية نصايح والخ ..
    لما كبرت ع كثرت ماتيقنت ان شغفي ) اخصائية اجتماعية )
    ع كثر ما احس في صوت داخلي بعيد يقولي يافيلسوفة في غيرك كثير الناس ملوا من هالكلام انتي مكررة والخ

    لكن احس ب بدع لو ب اخوض هالمجال في خدمة الناس
    بس عدم وجود النية الواضحة والتردد اتعبني

    إعجاب

    1. ديم، كلنا لا نحب التكرار. الشغف حتى يستمر على الفرد أن يتجدد دائماً في أساليبه وما يقدمه للآخرين.
      الأهم هو أن بداية مشروع شغفك هو من خلال تحويل التركيز من الذات إلى الآخرين، يجب ألا نسأل أنفسنا “ما هو شغفي ما هو شغفي ما هو شغفي” بل يجب أن نحول السؤال إلى “كيف يمكنني أن أخدم الآخرين بما أملكه الآن؟”

      إعجاب

  10. السلام عليكم
    استاذ سعد كانك تتكلم عني في هذه الحلقة انا تخصصي رياضيات وانا محتارة بين فكرة تنسيق الهدايا للمناسبات الخاصة للبنات تخرج او زواج وبين فكرة الطبخ لمحل ويبيع منتجي لان طرحت فكرة الهدايا لاهلي واختارو لي ان اطبخ المعجنات وابيعها وانا اميل لفكرة تنسيق الهدايا اكثر
    كيف احدد شغفي من هواتي والا حاجة الناس فقط ؟

    إعجاب

  11. أستاذ انا للان ماعرفت شغفي في أشياء احبها لكن ماعرف انا شغوفة في شنو وكيف اصنع مشروع من شغفي ؟

    إعجاب

  12. مرة فتره بحياتي اكتشفت فيها اني احب مساعدة الاخرين خاصه في الامور اللي تتعلق بالحاسب الالي سوا كان (تنظيم او تسجيل او البحث و ما الي ذلك ) من بعد سماعي للفيديو فكرة ممكن يكون هذا هو شغفي !
    بس كيف احول هذا الشغف الي مشورع؟ و هل اصلن من الممكن تحويله لمشروع؟!

    إعجاب

    1. ممتاز جداً فاطمة وسؤال جميل.

      نعم تستطيعين تحويل أي حاجة إلى مشروع، لكن عليك أولاً أن تبدئين مع فئة عملاء من خلال تقديم محتوى مجاني قيّم. وخلال فترة تكوين العلاقة معهم وكسب ثقتهم لمتابعتك، تدققين على مشاكلهم، ماذا يحتاجون، ما هي أسئلتهم المتكررة، ومن هنا تبدئين بتطوير خدمة أو منتج يحل مشكلة عندهم.

      طبعاً الرحلة هذه فيها تفاصيل كثيرة لكن هذه هي الفكرة العامة.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  13. أستاذ ماتصدق اني ضايعة من سنوات بسبب حرماني من التخصص اللي كنت ابغاه كنت ابغى علم النفس وكان رفض من الاهل بسبب انه ماله مستقبل دخلت قسم وتحطمت عندي قدرة عالكتابه وايضا عندي قدرة في استنباط الافكار للمشاريع كذا شخص من العائلة فتح مشروع وكنت الموجه الاول له والحمدلله تنجح المشاريع فتحت لي مشروع من الانستقرام كثير اعجبوا فيه لكن للاسف توقفت بسبب رعاية الاطفال والدراسة السؤال اللي يجول في خاطري اين انا هل اصنف كاستشاريه او كاتبه او اكمل مشروعي او ان هناك شي يجمع كل هذه الصفات فيه اكتشف شغفي اتمنى ترشدني

    إعجاب

    1. أهلاً فيك يا فاطمة. صدقيني التخصص ليش قضية كبيرة إلا في حالات بسيطة. شغفك غير محصور في تخصص. أنتِ أكبر من مجرد تخصص. نحن كمبادرين عندنا رسالة وخدمات تحتاج إلى عدة تخصصات ومواهب ومهارات.
      لا تتعبين نفسك في تصنيف شغفك (استشارية أو كاتبة أو صاحبة مشروع) لأنك كل ذلك. على سبيل المثال أنا مؤلف (لي كتاب صادر رسمياً) وصاحب مشروع وعندي مواهب ومهارات متعددة مثل التصميم والتصوير والبرمجة لكن كل هذه الأشياء تخدم رسالتي. وصل المعنى؟

      إعجاب

  14. اهلًا أ.سعد
    زي ماذكرت انا عندي شغف بأشياء كثيرة وحاليا هذا اللي مشتتني
    عندي شغف بالتعليم
    عندي شغف بالرقص
    عندي شغف بالموسيقى
    عندي شغف بالديكور
    ومتاكدة عندي بعد أشياء الى الان ماعرفتها عني

    بس محتارة وش ممكن يكون مشروعي ايش ممكن اقدم خدمة ينتفعون بها الناس وتخدم حاجتهم الى الان مشتتة ماعرفت . حطيت النية وأول شي طلع لي صاحبتي ارسلت لي عن برنامجك

    شكرًا لك متحمسة الفيديو الثاني

    إعجاب

    1. حتى تعرفين هوية مشروعك يجب أن تحددين رسالة له. الرسالة هي مهمة تخدمين بها فئة من الناس. وعندما تعرفين الرسالة سيكون تعدد شغفك نعمة وليس مشكلة، لأن شغفك مهما كان متعدداً سيخدم رسالة واحدة.

      إعجاب

  15. يعطيك العافيه استاذ سعد..
    انا ملخبطه شويا في شغفي ومعرفته..احب شغل الديكور ومبدعه فيه.بس مو عارفه كيف ابدأ اشتغل في بيتي حسب الامكانيات .وكمان احب اطبخ الاكلات الصحيه بشكل مرره جيد ومميز عن المطاعم ..وفي جانب كمان تطوير الذات وانه اساعد المقربين في امورهم النفسيه بحكم حبي لعلم النفس وفي شغلات كتيره بس مو عارفه اركز على شغفي الحقيقي اية هو من بينهم 😬😅

    إعجاب

    1. بسمة، حددي رسالة تخدمين بها فئة من الناس. وعندما تحددين الرسالة استخدمي أي موهبة ومهارة وشغف عندك في خدمة هذه الرسالة. هذا كلام مهم وكبير. كل التوفيق.

      إعجاب

  16. يعطيك العافية استاذ سعد للقوة التي تمدنا بها وللتشجيع على البدء. ممتنة لك كثيرا.
    سؤالي هو هل تستطيع ان اعتبر التداول على الاسهم والذهب والعملات ….. مشروع ؟؟؟
    وهل لازم المشروع يخدم طبقة مرئية من الناس ؟؟
    يعني تداول على الذهب والعملات يخدم طبقة غير مرئية من العملاء.
    في الحقيقة عندي نية للبدء في هذا المجال
    هل هو مشروع اصلا ، لاني هنا انوي استفادتي الشخصية ؟؟؟؟؟
    شكرا لك مقدما

    إعجاب

    1. أهلاً هدف. كل التوفيق لك.

      التداول لنفسك هو عمل فردي. أما تقديم خدمة التداول للآخرين هذا يعتبر مشروع.

      أهم شيء تحددين فئة عملاء محتملة بصفاتهم ورغبتهم ومشكلتهم. يعني يجب أن يكون عندهم هم رغبة ومشكلة، وأنتِ مشروعك يعتبر الحل لهذه المشكلة. لو لم يكن هناك رغبة أو مشكلة لن يكون هناك مشروع.

      مثال على رغبة: زيادة الدخل الشهري. مثال على مشكلة: لا أعرف كيف أستثمر. الحل: هدف تتداول بأموالك.

      بشكل عام، وشخصي جداً، أنا لا أميل إلى التداول. أفضل المشاريع الخدمية أو المنتجات.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  17. كانت عندي اشيا كثير تحفزني
    احب التكلم باللغة الفرنسية وسويت فيديوهات عن الشغف باللغة الفرنسية

    بس للأسف مالقيت اي تفاعل

    كانت اللغة الفرنسية محفزة جداً لي وتميزني جداً

    حالياً
    ارغب بدخل مادي
    لقيت اني احب اؤثر بالاطفال
    هم الجيل القادم والحمدلله استمتع جداً باكتشاف قدراتهم ومواهبهم وتحويلها عادة

    لاني الاحظ بالخليج ماعندنا ثقافة ايش موهبة طفلي وقدراته اللي يكتشفونها امه وابوه وبناءً عليه يتحدد مستقبله

    فكرت بعمل حضانة من خلالها نمسك الاطفال فترة انشغال اهلهم ونكتشف مواهبهم

    غير كذا دايم اخاف من المشاريع الكبيرة
    اميل لموضوع اكون فيه freelancer

    مو عارفة ايش العمل؟ كيف اتاكد؟؟

    ممتنة جداً لك

    يعني كنها

    إعجاب

    1. أم ورد، صح. لا تبدئين بمشروع كبير. ابدئي بمجموعة صغيرة، ثم توسعي. هكذا تبنى المشاريع صح.

      هناك مبادئ كثيرة في تأسيس المشروع بأسس صحيحة. الكورس العملي في مدرسة الشغف راح يبدأ التسجيل فيه غداً إن شاء الله. لو تحبين تابعي فيديو التسجيل غداً.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s