شلون تخلي الناس يعرفون مشروعك؟

في الأسبوع الماضي كنت في ڤيلا السعادة في سريلانكا. وسجلت فيها حلقة لكن لم تساعدني شبكة الإنترنت في تحميلها وإرسالها لكم. هذه هي الحلقة التي صورتها في بلكونة الڤيلا.

أحياناً يكون عندك كمبادر منتج أو خدمة مميزة، لكنك تناسيت أن المشروع الجيد حتى ينجح يحتاج إلى تسويق مميز. والتسويق ليس “حنّة و رنّة” على رؤوس الناس، ولكن التسويق الحقيقي هو جذب الناس وبناء ثقتهم فيك.

لتتمكن من تسويق مشروعك بشكل قوي ولطيف بنفس الوقت، قدّم محتوى قيّم ومستمر.

كيف؟ تابع الحلقة.

أنا متأكد أن هناك تفاصيل كثيرة قد تجول في ذهنك، اسألني في التعليقات في الأسفل وسأساعدك

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

53 فكرة على ”شلون تخلي الناس يعرفون مشروعك؟

    1. آمال، اسألي نفسك: ماذا يريد عملائي؟ طبعاً عملاؤك هم أولياء الأمور ممن يملك أطفالاً في عمر الروضة. ما الذي يهمهم؟ أمثلة: يريدون أن يشاهدون صور وفيديوهات أبنائهم ومدى اندماجهم مع أنشطة الروضة. يريدون أن يتعلمون نصائح تربوية في تطوير شخصية الطفل.. وهكذا.

      كل التوفيق لك.

      إعجاب

  1. السلام عليكم ا سعد
    انا كونت عملاء ١١٥على التلغرام مع دورات مكثفه للمعتقدات للخيال ووو (تنميه ذاتيه )مجانيه لمده اربعه اشهر كيف ابدا بدورات مقابل مبلغ ؟؟هل العدد كافي

    إعجاب

    1. أهلاً آمنة. العدد كافٍ للبدء نعم. لكن في البداية سيكون عدد المشتركين قليل، وكلما قدمتِ ما يجذبهم وكلما تفاعلتِ معهم يزيد عددهم. التفاعل والعطاء مستمر.

      أهم نصيحة: استمري بالتفاعل والتجاوب معهم فيما يريدونه هم، استخدمي لغتهم، استخدمي مشاكلهم.

      كل التوفيق لك.

      إعجاب

  2. محتارة في استيراد ملابس ذات جوده وسعر منخفض ولكن بنفس الوقت تثيرني قطع اضافيه غير الملابس لجلبها للبيع يعني للان ماقدرت احدد منتج محدد وفئة عملاء بس حددت الرساله

    إعجاب

  3. السلام عليكم
    املك مبلغ من المال حدود٧٠ الف وارغب في افكار للمشروع صغير يكبر ويكون ع الأقل نسبه ناجحه ٩٥٪‏جزاك الله خير

    إعجاب

    1. كل التوفيق لك. القضية التي يجهلها الكثير من المبادرين هي أن السر ليس في الأفكار، الأفكار كثيرة وببلاش. السر في التنفيذ وجودته والتسويق وقوته.

      ابدئي بمشروع بسيط وبأموال قليلة واجعلي هدفك في البداية التعلم، وستعرفين مع الممارسة خطوتك التالية.

      كل التوفيق لك.

      إعجاب

  4. انا مسوق لمكملات غذاءيه ومشروبات صحيه وملم بالفوائد الصحيه فكيف اصنع محتوى جيد واكون شغوف بتسويق

    إعجاب

  5. ممتنة جدا
    أنا أجيد كتابة المقالات
    وشغوفة جدا بالوعي الصحي
    )نمط حياة صحي متوازن )
    كيف احوله لمشروع؟

    إعجاب

    1. هند، اسألي حددي رسالة، وحددي فئة تنسجم مع هذه الرسالة، وتفاعلي معهم وقدمي لهم ما يحتاجونه. مع التفاعل ستعرفين الخدمة أو المنتج الذي يخدم رسالتك ويحتاجونه.

      إعجاب

  6. استاذي لدي مشروع عربه متنقله تقدم خدمة للسيدات في البيوت والشاليهات لتسهيل خدمة الضيوف من الطعام والشرب والقهوة كيف اسوق لمشروعي؟

    إعجاب

    1. منى هل شاهدتِ الفيديو؟ قدمي محتوى قيم ومستمر. صور للضيافة، فيديوهات عن افضل ديكور للضيافة، انواع الطعام والشرب والقهوة، أمثلة على أنواع الجمعات والحفلات التي يمكن للعربة أن تخدمها..إلخ هذه أفكار عشوائية يمكنك استخدامها. مجال الإبداع كبير. القاعدة: قدمي محتوى مستمر يهمهم وتفاعلي معهم.

      إعجاب

  7. السلام عليكم
    استاذي الفاضل ، ممتنة جدا لما تقدم لنا من معلومات قيمة سؤالي؟ التسويق في التدريب عادي يكون المحتوى مقتبس ورسالته تتناسب مع رسالتي مشروعي /خدمتي طبعا في مواقع التواصل الاجتماعي لجذب فئة العملاء
    يعني مثلا فيدوهات محفزه ومدونات جاهزه هل هذه طريقة صحيحة او غير صحيحة وهذه الطريقة تكسب ثقة العملاء ام ماذا؟

    إعجاب

    1. أهلاً فيك يا وعد. نعم. لكن يفضّل أن يكون المحتوى من تصميمك. لا بأس من اقتباس الكلام، لكن يجب إضافة لمستك في التصميم، الألوان، الاختيارات، الترتيب، الصور، إلخ. يفضّل أن يكون لمحتواك هوية موحدة منسجمة.

      إعجاب

  8. ممتنه لك استاذي
    انا عندي منتجات صحيه ووقائيه رسالتي فيها تنفس هواء نقي بنسبة 99‎%‎بواسطة جهاز تتقية الهواء ومنتج اخر عباره عن فلتر عملي لتنقية المياه
    وشعاري ارتقي بنفسك لمساعدة الاخرين
    عملت منشورات نزلت فيديوهات عن الية عمل الاجهزه ووميزاتها اعلنت عنه في عدة مواقع ومازلت كل فتره اغير صيغة الاعلان صار لي اكثر من 6شهور وانا اعلن عنه بس للان ماحققت اي مبيع برأيك اش الي يتطلب اني اسويه او اش الخطوه الي اقدم عليها
    ومشكور ع سماحة روحك ورقي تعاملك

    إعجاب

    1. أهلاً فيك يا نعيمة. كل التوفيق في مشروعك، رسالة رائعة.

      اقتراحي لك هو ألا تقدمي محتواك بصيغة إعلان (قم بشراء المنتج) وإنما بصيغة محتوى توعوي ممتع. الغرض من تقديم المحتوى هو بناء تفاعل وثقة وتوعية. يجب أن تكون النسبة الأكبر هي توعوية وتفاعل، والنسبة الأقل هي إعلان وبيع. هذا سر عظيم.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  9. ممتنه لك ا سعد الدوسري
    انا طبيبة أسنان وعندي عياده أسنان دائما الصور المريض قبل وبعد. هل هذا كافي للمحتوى ؟
    السوال الثاني عندي مبلغ مالي وحابه افتح مشروع جديد لكني محتارة بين شراء عقار لتأجيره أو فتح سوبر ماركت مثلا

    إعجاب

    1. أهلاً فيك سمية. صور قبل وبعد ممتازة لكنها لا تكفي للمحتوى. المحتوى يجب أن يكون فيه توعية وتفاعل.

      بالنسبة للسؤال الثاني يخلو من المعطيات ولا يمكن الإجابة عليه بإجابة دقيقة.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  10. مرحب استاذي
    انا مشروعي طباعه حرارية ع الخامات ومتابعيني قليل
    لاني جديده ع الشغل ومره احب ما اصنعه بيدي
    ولكن كيف اسوق له واحدد الرسالة من مشروعي؟!

    إعجاب

    1. أهلاً فاطمة. حددي استخدامات جميلة تفيد الناس في أهدافهم ومشاريعهم. اسألي نفسك: كيف ستفيد الطباعة الحرارية المطاعم؟ أو الحفلات الشخصية؟ أو محلات الورود؟ وبعد أن تحددين التطبيقات العملية التي سيستفيد منها فئة عملائك قدمي محتوى يبين هذه التطبيقات. كل التوفيق.

      إعجاب

  11. لو كانت نيتي ان الناس الي تطلب مني تستمتع بجمال القطعه باتقانها وتفاصيلها خصوصا انها هاند ميد وع الطلب كيف هي ماتطلب انا اصنع لها ..هل هذه النيه صحيحه لتكون رسالتي او لا

    إعجاب

    1. أهلاً يا حصة، لا يستطيع أحد أن يحدد رسالة المشروع غيرك أنتِ، لأن المشروع يعكس شخصية وقيم وفلسفة معينة. لكن أستطيع أن أقدم لك أمثلة:
      ١) المناسبات السعيدة نعمة. نحن نقدم الورد لطبيعي احتفالاً بهذه النعمة
      ٢) إدخال السعادة على القلوب فن. نحن أتقنّا هذا الفن من خلال تقديم الورد الطبيعي بباقات جميلة

      وهكذا.. يكون عندك فلسفة أو قيمة محورية (السعادة، الامتنان، الحب، إلخ) تتمحور حولها الرسالة. وهذه الرسالة تعبرين عنها من خلال جميع المحتويات التسويقية التي تقدمينها في وسائل التواصل الاجتماعي.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  12. يعطيك العافيه بالافكار والدعم اللي تقدمه لمتابعينك بكل حب
    انا عندي مشروع ورسالتي بالطبيعه نجد البديل طبعا خلطات وعنايه بالبشره بمواد من الطبيعه سويت حسابات بالتواصل الاجتماعي ووزعت عينات مجانيه وفادني كثير التوزيع صارت اللي تجرب تجيب لي وحده ثانيه تشتري بس انا ابغى المشروع يكبر ومابغى التوزيع على افراد ابي صالونات مراكز عنايه بالبشره وثاني شي عندي مشكله الناس تخاف من الخلطات فكيف اقدر اتخلص من هالمشكله وكيف اقدر اتعامل مع صالونات ومراكز ولك جزيل الشكر 🌹

    إعجاب

    1. أهلاً يا ميمي. أولاً مبروك نجاح المشروع بمرحلته الأولى، بمجرد أن يكون عندك عملاء فهذا يعتبر نجاح. بالنسبة للتسويق، يجب أن تحددي نوع الجمهور المستهدف. فمثلاً في المرة الأولى كان جمهورك المستهدف هم البنات الأفراد اللي يحبون يستخدمون هذه الزيوت والخلطات في المنزل، أما المرحلة القادمة فجمهورك هو الصالونات (مديرات الصالونات) وبالتالي ستختلف لغتك وتواصلك وعروضك معهم.

      أقترح عليك أنك تعملي نفس الشيء، تقدمي لهم عينة مجانية للاستخدام، وتقدمي لهم عرض خاص لكمية معينة بحيث تكونين جاهزة للطلب وقت ما يطلبون. كذلك دائماً أنصح أن تقدمين محتوى قيم مستمر (مقالات، صور، فيديوهات، تفاعل)، وهذا المحتوى وجهيه لجمهورك المستهدف، يعني لو كان الجمهور هم مديرات الصالونات فاسألي نفسك: ماذا تريد مديرة الصالون؟ هل تحتاج إلى منتجي؟ كيف ستستخدمه؟ كيف ستستفيد منه؟ وقدمي محتوى يبين الإجابة على هذه الأسئلة.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  13. انا عندي مجمع اغذية وملابس وداخل المجمع ركن تلفون وركن سمك ورغم اني دفعت فوق المليون بس مايدخل علي الا اللي يكفي الايجار مااعرف الخطأ وين نقلت من مكاني الاول لمكان جديد واستراتيجي بس 😢ممكن تعطيني حل

    إعجاب

  14. والله ياستاذ سعد انا عندي منتج شاريه من مدينة وسوقتله في المدينة اللي ساكن فيها وعرضته على اسواق ومحلات تجارية ومقبول واعجبوا فيه بس يقولون السعر غالي

    السؤال كيف ابيع هذا المنتج

    وكل الشكر لك استاذ سعد 🙏

    إعجاب

    1. أهلاً فيك حسام. إذا كنت تريد أن تؤسس مشروعاً مستداماً عليك دائماً أن تبدأ من العميل وليس من المنتج. اسأل نفسك من هو عميلي؟ وماذا يحتاج؟ ماذا يريد؟ وقدم له ذلك.

      أما بالنسبة لموقفك لو تريد حل سريع فيمكنك مثلاً الاتفاق مع المحلات بأن يعرضوه ويأخذون عمولة من بيعه، بدلاً من شراءه مسبقاً. لو لم تجد أحد يشتري بسعرك، قم ببيعه عليهم بسعر التكلفة حتى لا تخسر.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  15. سلام عليكم الاستاذ سعد
    انا عندي مشروع اكسسوارات هاند ميد و ما اعرف كيف ممكن اصنع محتوي معين . غرضي من مشروع ان اقدر اوصل لحرية مالية لنفسي و ممكن ان احفز الاخرين ان يبدءوا بمشاريع صغيرة لشيء يحبونه بخطوات بسيطة .
    Rain _jewellery when imagination become reality.
    و حاليا فقط اصنع و اعرضها و وقريب اشارك في معرض خيري و مو عارفة كيف ممكن ازيد العملاء .

    ان شاء الله قدرت ان اوصل فكرة سؤالي .

    إعجاب

    1. أهلاً خيال. الفكرة واضحة وبسيطة. والمحتوى الذي تقدمينه جيد لكن يحتاج إلى تطوير. لا تكتفين بتقديم صور فقط. اكتبي قصص. اطلبي أن يتفاعلون معك. قدمي خطوات عملية لعمل الاكسسوارات. اكتبي عن كيفية استخدام الاكسسوارات. ضعي فيديوهات مشوقة. هكذا تجذبين ناس مهتمين.

      إعجاب

  16. مشروعي هو خياطة اطقم صلاة ذات جودة عالية وبتفاصيل دقيقة
    تكلفة المنتج مرتفعة لانه صناعة يدوية ويستهلك وقت وجهد كبيرين
    الزبون يرى ان المنتج مرتفع الثمن الى حد ما
    كيف يمكنني التوفيق بين جودة المنتج وتقليل التكلفة ومراعاة السعر للطبقة المتوسطة؟
    مع الشكر الجزيل

    إعجاب

  17. استاذ سعد احييك على هذه الصفحة الرائعة
    انا عندي تساءل محيرني بعد ان اخترت مشروعي بدات بالانتاج بكمية بسيطة وبمواصفات بسيطة كذلك وعملت صفحة في الفيس لاشهار المنتج لم ابدا بعرض المنتج لكني اقدم محتوى للتعريف بالمنتج وفائدته ,واليوم جاءتني فرصة من احد المؤسسات خارج بلدي عرضو ان اجد لهم وكيل وتكون لي نسبة من الربح كلما زاد الطلب مع العلم انهم يقدمون نفس المنتج بمقاييس اعلى ومنتجات اخرى في مجال التجميل
    مارايك استاذ سعد ؟احس اني انحرفت عن مساري ؟فالان ساصبح من منتجة الى مسوقة
    رغم ان منتجاتي مواصفاتها بسيطة لكني كنت استمتع بانتاجها بنفسي وانا احاول جاهدة لتطويرها بالعمل.
    ارجو ان تشير علي استاذ سعد هل الطريق الذي اسلكه خاطئ ام انني يمكنني التسويق لمنتجات المؤسسة الاخرى الى حين يصير عندي منتج احسن وخبرة اكبر
    وشكرا مع تمنياتي لك كل التوفيق استاذ سعد

    إعجاب

    1. أهلاً فيك زينب.

      بالعكس أرى شخصياً أنها فرصة جيدة، وليست انحرافاً عن المسار، ما دامت تصب في نفس الرسالة.
      لكن قبل أن تقبلي العرض ادرسي الموضوع من ناحية مالية، هل هو مجدي؟ هل الربح مقابل التسويق بالنسبة لك مجدي؟
      وكذلك اسألي نفسك: هل بإمكانك عرض المنتجات في نفس الحساب (منتجاتك ومنتجات الشركة الأخرى)؟ أم سيكون هناك فارق كبير وسيشوّش على العميل؟

      أنتِ خطوتِ خطوة إيجابية، استمري على أية حال، وصححّي مسارك في الطريق.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  18. السلام عليكم اخوي ممكن تساعدني ابي أكون مميزه تاجره معروفه ابي أكون معروفه بين الناس انا عمري ٣٠ وماحققت إنجازات فيني كسل وخوف تقريبا بديت مشروع طبخ من البيت من سنه تقريبا قليل يجي زباين
    وأوقات انااكنسل الزبائن وبعدها أندم
    وأحس ابي غير الطبخ
    ماعرف من وين ابداء اوشنو ابي بالظبط من مشروع

    إعجاب

    1. الله يوفقك فاطمة. أولاً، غيّري الهدف والدافع الذي حددتيه، من “أبي أكون تاجرة معروفة” إلى تقديم منتج أو خدمة تضيف قيمة لحياة الناس.
      دائماً أنصح المشتركين في الكورس أن تبدأ من تحديد الرسالة، ثم تستخدم كل مواردك في خدمة الأشخاص المهتمين بهذه الرسالة.

      إعجاب

    1. أهلاً جواهر.

      تابعي الحلقة مرة ثانية واقرئي جميع التعليقات وأؤكد لك أنك ستستفيدين.

      قدمي محتوى (صور، فيديوهات، مقالات، إلخ) عن ما يهم فئتك المستهدفة. على سبيل المثال فئتك تهتم بالعبايات وكيفية لبسها والستايل المناسب للطلعة المناسبة، إلخ. فقدمي محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي تكتبين فيه عن أنواع العبايات، الستايل المناسب لكل مناسبة، طريقة غسلها، طريقة كويها، إلخ. كثيرة الأفكار.

      كل التوفيق.

      إعجاب

  19. كلامك صحيح وأكثر من رائع … وفي الصميم… اذن انا احتاج شخص يقوم بتصميم هذا المحتوى …. انا ما اعرف كل مرة اقدم محتوى جيد… عندي أفكار كثيرة بس يمكن ما عندي الاستمرارية المطلوبة وما عندي القدرة على تصميم المحتوى بشكل ملفت للنظر

    شكرا مرة أخرى

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s