هل تعرف من هو عميلك؟

لو كنت لا تعرف من هو عميلك، كيف سيربح مشروعك؟
من أخطاء المبادرين الشائعة عدم تحديد فئة معينة من الناس، وبالتالي لا يوجد أي استهداف واضح، وبالتالي يصبح التسويق ضعيفاً للمشروع لأنه لا يجذب أي فئة بعينها.

لو تواجه صعوبة في تحديد هوية عميلك، تابع حلقة اليوم.

شاركني في خانة التعليقات. أود أن أسمع منك التفصيل.

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

44 فكرة على ”هل تعرف من هو عميلك؟

  1. ممكن اسألك سؤال خارج الحلقة
    انا ا اعرف منو عميلي بس عندي مشكلة ان مهما اسوي دعاية محد يشترك معاي على المستوى الطاقي قالوا لي انت عندج انسداد في شاكرة الحلق لذلك لما تردين على الهاتف و تكلمينهم ما يتشجعون و انا رغم ذلك احاول اكسر هذا المعتقد فشنو تنصح

    إعجاب

    1. أهلاً فيك عفاف. شخصياً لا أميل إلى التصنيفات الطاقية. الفكرة هي أنك لا تعملين دعاية، بمعنى لا تخاطبين العملاء على أنهم عملاء، خاطبيهم على أنهم مشتركين معاك في نفس الرسالة. لو كان تواصلك فقط من خلال إعلانات فطبيعي لا أحد يريد أن يشترك. لكن لو كان التواصل هو خدمة مجانية، تقديم محتوى قيم، تفاعل، مساعدة، مشاركة قصص شخصية، هنا التفاعل يزيد والثقة تزيد والناس تقبل. وعموماً عيشي الرحلة، لا تتوقعين من بوست واحد أو من شهر واحد تقدرين تكسبين قلب عميل. هو مشوار طويل لكنه جميل ويطور الذات.

      إعجاب

  2. أشكرك أخوي سعد

    عندنا شباب كثير يملكون من المهارات والمعلومات المفيده ولاكن للأسف لايملكون الشجاعه للخروج أمام الناس لنشر المعرفه

    وأنا أولهم

    أكرر شكري لك

    أخوك / فهد الدوسري ( السعوديه )

    إعجاب

    1. فكري في مشروع خدماتي وليس منتجات. الخدمات تقريباً ما تحتاجين فيها رأس مال، أو تقدرين تبدئين مشروع ما بكميات قليلة ما تحتاج رأس مال كبير. تقدرين تعملين مع شخص بدون مقابل. تكسبين خبرة، تتعلمين كيف تطورين بزنس، كيف تبنين علاقة مع العملاء. التجربة أفضل من الجلوس.

      إعجاب

  3. شكرا جزيلا أ/سعد على المجهود اللي تقوم فيه صراحة انا للحين ما حددت مشروعي ولكن استفدت كثيرا مما تقدمه وانتبهت على أشياء ما كنت متوقعها ربي يبارك فيك وعليك وينور حياتك ممتنة لكريم عطاءك

    إعجاب

  4. أستاذ شكرا لكل دقيقة من وقتك لهذه الفيديوهات البسيطة و العميقة.
    أولا : هل إذا حددت بأن عميلي هو الطفل و ولي الأمر و كل مهتم بالطفل، هل تحديدي صحيح؟ لأن مشروعي يخدم الطفل بشكل أساسي.
    ثانياً : ممكن أعلق على الحلقات الأخيرة من مدرسة الشغف؟ الموسيقى السابقة كانت تعطيني أكثر حماس في حين أن اللحن الجديد شتتني 😳
    شكرا لك ثانية.

    إعجاب

    1. أشكرك يا زهرة على التنويه وإن شاء الله أغير الموسيقى.

      بالنسبة لسؤالك نعم أنتِ حددتِ فئة، لكن يجب الوصول لتحديد أدق. ما هي صفات أولياء الأمور اللي تستهدفينهم؟ ما هي المشكلة التي يواجهونها وستحلّينها لهم؟ ما هو الستايل الذي يناسبهم في طريقة التواصل أو الصور والفيديوهات؟ وهكذا.

      إعجاب

  5. حبييييت حلقه اليوم لاني كنت مشوشه بهالناحيه

    انا اشتغل بالدمى وكنت محتاره احدد فئه عملائي لكن بعد حلقه اليوم اكتشفت انو كل الي تعاملت معاهم كان فيهم روح الطفوله ..يمكن احتاج اركز اكثر في شغلي بهالناحيه ..شكرا لك ي سعد وكل عام وانت بخير

    إعجاب

  6. فكرة مشروعي طباعه على اللوحات ، كيف احدد منهم عملائي؟ ، بشكل عام بيكونوا الي يحبون ويهتمون باللوحات وتزين المنزل و باقي العملاء كيف احددهم؟ و هل يأثر بالمشروع لما اهتم لجانب محدد فقط لوحات لهدايا عيد الميلاد فقط ؟

    إعجاب

    1. خديجة حددي صفات أدق. يعني شنو الستايل اللي يحبونه الفئة اللي تستهدفينها؟ شنو الأشياء اللي تجذبهم؟ شنو الديكورات اللي يحبونها؟ شنو الصور اللي تجذبهم؟ وهكذا. لما تحددينهم تقدرين تتواصلين معاهم بشكل فعال ودقيق أكثر لأنه يحسون أنك تخاطبينهم وتتواصلين معاهم بعمق.

      إعجاب

  7. من فضلك استاذ، هلا اعطيتني رأيك في مشروع التسويق الشبكي. امامي فرصة وارغب في توجيه من حضرتك

    إعجاب

    1. كثير من شركات التسويق الشبكي تبدأ وتندثر. شخصياً لا أحب طريقتها لأنها لا تستهدف عملاء معينين ولا يوجد شخص راضٍ ومستمتع فيها إلا من وصلوا لمستويات كبيرة فيها. شخصياً أشوف فيها نصب. ولكن على أيه حال هذا رأيي الشخصي.

      لو تريد اقتراح فأقترح عليك أنك ممكن تدخلين فيها بهدف تطوير شخصيتك وخوض التجربة، لكن لا تبنين عليها أحلامك وتطلعاتك كما يروجون وتضعين كل ما لديك من مال.

      إعجاب

    1. جميل يا منال.

      بقول لك نقطة خطيرة: لا تعلمين إعلانات. توقفي عن الإعلانات. لأن الناس لا تحب الإعلانات. لو كان تواصلك مع العملاء فقط من خلال إعلانات فهم لا يثقون ولا يريدون التعامل معاك.

      ما هو الأسلوب البديل؟
      قدمي محتوى قيم، اخدمي رسالة، شاركيهم قصص شخصية، شاركيهم شغفك، شاركيهم كيف يقدرون يستخدمون منتجاتك أو منتجات شبيهة في يومياتهم. هذا النوع من المشاركة والتفاعل هو ما يبني الثقة والعلاقة الصحيحة.

      إعجاب

  8. الله يوفقك ا سعد وادعيلك من كل قلبي
    انا اعطي دورات تنميه ذاتيه مختلفه
    وعملائي دائما يسالوني عن قانون الجذب والعلاقات (علما اني غير مرتبطه )كيف اوفق بين الاجابه وعدم خبرتي بالعلاقات الزوجيه او علاقه رجل وامراهً
    وهل هذه صفات عملائي ؟؟

    إعجاب

    1. أهلاً آمنة. حددي فئة عملاء دقيقة (مثلاً البنات المقبلات على الزواج) وتخصصي في هذه المواضيع. عندها ستكون عندك ثقة للإجابة على أي شيء يخص هذه الفئة. لا يشترط أن تكونين متزوجة، طبعاً أفضل لو كنتِ، لكن لو كان هذا تخصصك وقراءاتك وخبرتك من خلال سماعك لهذه الفئة فستستطيعين التعمق والتدريب في هذا المجال. أما إذا كان المجال أصلاً واسع ولا يوجد فيه تخصص ولا فئة واضحة فستكون الأمور صعبة عليك.

      إعجاب

  9. شكرًا لك استاذ سعد 💙
    أكيد يوجد اختلاف تحديد العميل من سوق الى سوق و من بلد الى بلد و من سلعة الى سلعة 💙
    أنا لدي بزنس خاص بي في سوق تجاري وهناك يوجد عملاء مختلفون حسب ظرف الحالة الى السوق او حسب عرض و طلب السلعة او البضاعة بغض النظر عن العميل
    هل نوع البضاعة يحدد لي اختيار التعامل مع العميل او ظرف العمل المحيط في السوق بشكل عام او نفس العميل أكيد هذه نسبه قليله او ما أقوم من خدمات ما بعد البيع
    💙 او اقرأ احتمالات السوق بشكل عام وعلية احدد من هو عميلي و بذلك يكون عميلي كل السوق حسب العرض والطلب او السعر المنافس او تقديم تسهيلات في السداد للعميل 💙💙💙💙🌺

    إعجاب

    1. أهلاً فيك يا علي. صحيح كلامك يختلف التصنيف حسب السوق والمنتجات، ولكن لو تريد بناء تسويق فعّال لعلامتك التجارية أو منتج معين أنت متخصص فيه فالناس سيأتونك حتى لو من بعيد. سيعرفونك من تواصلك معهم وبناء علاقة وثقة معهم، لأنهم شاهدوا فيديوهات أو صور ومشاركات تساعدهم في خدمة رسالة معينة تشترك أنت وهم فيها. المشروع بلا هوية سيعتمد على الطلب والعرض فقط. المشروع مع هوية عميقة وواضحة سيجذب عملاء أولياء.

      إعجاب

  10. للأسف انا فقدت شغفي في الحياة وأصبحت اعيش على الهامش أرضى باي شي مهما كان قليلا ولو لم يأتي أرضى أيضا .لم يعد شيء يشدني من يدي ويجري بي في طريق الإندهاش أصبح كل شي عادي وكأن أحلامي ماتت أو على الأقل تحتضر

    إعجاب

    1. ابدئي بخطوات صغيرة. النملة ما أصغر خطوتها لكن ما أعظم عملها. لأنها مستمرة في خطوات صغيرة كل يوم.

      لا تضعين لنفسك أحلاماً كبيرة. ليكن هدفك شيء واحد في اليوم. عمل صغير. ترتيب الغرفة. ترتيب السرير. شرب شاي باستمتاع. عمل رياضة. شيء واحد فقط، حدديه وأنجزيه. من هناك تبدأ عجلة طاقة الشغف.

      إعجاب

  11. السلام عليكم انا محدده بس شلون اوصل لهم يعني حسابي بالانستغرام احط هاشتاق بس يعني للحين مشروعي مو مربح من خلال انستغرام

    إعجاب

    1. أهلاً فاطمة. أتفهم صعوبة البدء جداً. سأقترح عليك أشياء ممكن تعملينها في البداية:
      ١- تقديم منتجك أو خدمتك مجاناً لأصدقاء والطلب منهم بالتسويق في حساباتهم أو التحدث مع أصدقائهم وأهلهم عنها
      ٢- تقدمي محتوى قيم ويهم فئة عملائك ولكن بالطلب منهم بأن يتبعون الحساب أو أخذ أرقامهم

      هذه طرق جيدة لكن انتبهي جداً جداً جداً من النقطة التالية: لا تتواصلين معهم بطريقة إعلانات. تواصلي معهم بخدمة، بشغف، أعطيهم ما يفيدهم، تفاعلي معهم، شاركيهم نفس الرسالة والأهداف، وبشكل غير مباشر كل فترة تتحدثين عن منتجاتك. يعني ٨٠٪ مشاركة وتفاعل و٢٠٪ فقط تسويق وإعلانات. خل يكون أسلوبك غير مباشر، كأنك تشاركينهم أسلوب حياة، يوميات، قصص شخصية، حسب نشاط مشروعك.

      هذا الطريق متعب، ويحتاج تخطيط وجهد وفهم وإعادة فهم، لكنه طريق صحيح ومربح على المدى الطويل، لأنه يبني ثقة وعلاقة ولاء.

      إعجاب

  12. السلام عليكم انا مشروعي رسم لوحات و طباعه مشكله اعرف الفئة بس مو عارفه اخليهم يشترون من خلال حسابي انستغرام فرق لما اروح معارض اربح مادري شالمشكلة ؟

    إعجاب

    1. أعتقد لأنك لا تقدمين محتوى قيّم ومشوّق لهم. كل اللي تقدمينه هو نماذج للوحاتك. يجب أن تبنين تواصل فيه تفاعل ومشاركة، ولا تكتفين فقط بعرض اللوحات. لذلك نقول حددي رسالة وفئة وابني معهم علاقة مستمرة. قدمي لهم ما يهمهم وما يخدم رسالتك التي تهمهم وتخدمهم.

      Liked by 1 person

  13. اهلا وسهلا استاذ سعد
    هل اختيار طبقة الفئة مثال : غني فقير يعتبر من اختيار الفئة الطريقة التقليدية ؟
    وشكرا

    إعجاب

    1. أهلاً عادل، أود أن أوضح نقطة، لا بأس من التحديد بطرق تقليدية لأن هذا يعتبر وضوح أكثر وهذا جيد. ولكن يجب عدم الاكتفاء بالطرق التقليدية، يجب تحديد صفات شخصية لهم. وصف “غني” وصف غير دقيق، يجب تحديد مثلاً فئة دخل معينة، وهكذا، لكن الأهم هو تحديد قيمة أو مشكلة أو رغبة عميقة عندهم. هكذا أنت تخاطبهم بالعمق.

      إعجاب

  14. مرحبا ممتنه لعطائك استاذي اذا ركزت في شي واحد بمشروعي هل ممكن ان يكون في تعمق اكثر وتنوع بالمنتج اكثر بس ممكن يكون موسمس انا ارغب بان يكون مشروعي في كل ايام السنه ارجو شرح هذي النقطه ؟؟!؟؟؟؟

    إعجاب

    1. عادي هناك مشاريع موسمية وناجحة. ويمكن التوسع وبناء خطوط عمل جديدة. المهم أن المنتج أو الخدمة التي تقدمينها تتقنينها وتنجحين فيها، وبعد ذلك تتوسعين.

      إعجاب

  15. سعد قلت لي قبل فترة احدد فئة الناس اللي ابي اخدمهم عشان اعرف شغفي .. حددتهم ابي اخدم فئة الناس اللي يبون يحبون ذواتهم و ابي فئة الناس اللي يبحثون عن الحرية الذاتية وطبعاً من صفاتهم وعي واحترام ولطافة ويحبون القصص والأمثلة .. 💚✨

    شلون اعرف شغفي من هالتحديد؟

    إعجاب

    1. جميل. شغفك كما قلنا سابقاً غير محصور بتخصص أو هواية أو سلوك معين. أنتِ إنسان يملك العديد من الأمور التي هو شغوف بها، كل ما تقومين به قومي به بشغف. اسألي نفسك: ما هي الخدمة التي تخدم أولئك الذين يحبون ذواتهم ويبحثون عن الحرية؟ ما هو المنتج الذي يودون شراءه؟ ما هي المشكلة التي يواجهونها وستقومين بحلها؟

      هكذا اسألي نفسك هذه الأسئلة وجربي تقديم شيء وطوري المشروع خطوة خطوة.

      إعجاب

  16. استاذ اشكرك جدا على عطائكً ..انا عندي مشروع طاولات استقبال للحفلات وراااائع جدا وكل من شاف شغلي ينبهر ويعجبهم جدا بس للاسف للان ماجاني ولا زبون ايش تنصحيني وكيف اختار زبايني ….مشكور جدا 🌹

    إعجاب

  17. استاذ مشكووور كثير.. ممتنه ل عطائك..
    عندي مشروع صناعة شموع ف كيف احدد السعر و الفئه المستهدفه و كيف اخلي الشي يجذبهم؟ ؟ و كريقة الترويج او الاعلانات كيف تكون؟
    و هل التصوير المحترف للمنتج تعطيه طايع فخم و لابد اني اتعامل مع احد المصورين ل هالغرض؟ ؟

    إعجاب

    1. أهلاً أم تركي. اسأليني سؤال واحد واضح علشان أقدم أفصّل لك وأخدمك بشكل جيد.

      بالنسبة للسعر، أنصحك تحسبين تكلفته، وتشوفين سعر المنافسين، وتضعين سعر مقارب لهم، حتى لو أعلى منهم، لكن إذا وضعتِ سعر أعلى يجب أن توفرين قيمة أكبر مثلاً من خلال التصميم أو التوصيل أو خدمة العملاء بعد الشراء، وهكذا.

      إعجاب

  18. اولا ‏​‏​​ •• آلسلام عليكم استاذي سعد الدوسري
    اناا جديده بموقعك و فعلا اعجبت بكل فيديوهاتك المفيده.. جزاك الله خير
    سؤالي هو اناا اعمل لشركه معينه براتب شهري معين يعني ك موظفه و حلمي ان ابدء بمشروعي الخاص.. و هو بيع الاكواب المطبوع عليها و لكن مشكلتي هي لا اعلم كيف ابدا و ليس لدي اي فكره عن كيفيه تحديد الفئه و كيف أصل الى العميل.. احتاج الى مساعدتك. وشكرا

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s