قصتي مع البدايات الصغيرة

قبل 15 عاماً تعلمت من دروس الفوتوشوب على المواقع والمنتديات. كانت هذه هوايتي التي أستمتع بها وأقضي بها الساعات والساعات. وخلال سنوات قليلة جربت أن أقدم خدمات التصميم تجارياً.

كان الموضوع جديداً علي ومزعجاً جداً، لأنني كنت مبتدئاً في التعامل مع الناس. بسبب طبيعتي الانطوائية، كنت أخجل من التواصل معهم بوضوح فيما يخص رسوم الخدمة. وكنت أنتظر أياماً طويلة بدون أن أخبرهم أنه حان وقت سداد المبلغ. وبسبب هذا الضغط تركت المجال وركزت على دراستي.

ثم بعد سنوات طويلة، وفي أثناء عملي في وظيفة في مؤسسة خاصة، قررت أن أؤسس لي عملاً جانبياً صغيراً. لم تكن عندي أيه توقعات.

أنا الآن أعمل من مكتبي الخاص!

في حلقة اليوم أتحدث عن البدايات الصغيرة. تابع الحلقة الآن.

اكتب لي في الأسفل: هل تود أن تنشئ مشروعك الخاص؟

على فكرة، لتحصل على خطوات عملية تساعدك في تأسيس مشروع شغفك، اشترك في قائمة البرودكاست في الوتساب.

أرسل لي الآن اسمك برسالة وتساب على رقمي 98568899 965+

47 فكرة على ”قصتي مع البدايات الصغيرة

  1. اهلًا أستاذ سعد
    كلام رائع من بدايه بسيطه و خطوه صغيره الله يوفقك يا رب
    بإذن الله ودي ابدء مشروعي الخاص…

    إعجاب

    1. وجدت من معظم الردود التي تصلنا أن لغز الشغف هو سر غامض ويجعل الكثير منا في حيرة مستمرة.

      ومن التجربة العملية وجدت أن الشغف تكتشفه من خلال العمل وليس من خلال التفكير والحيرة.

      ابدئي بأي شيء، لا تسيري نحو الكمالية، ابدئي بداية صغيرة، جربي. في الطريق ستعرفين أكثر وأكثر.

      إعجاب

  2. بالتوفيق والنجاحات استاذنا سعد وشكرا لكل ماقدمته لنا الله يوفقك ، انا فتحت البزنس من كم شهر واحبه جدا واشتريت بضاعتي واعمل من النت بيع منزلي لكن البيع ضعيف ماوقف بس ضعيف لان ينقصني النشر والتسويق لمشروعي والاعلانات مكلفه اسمه بالاستقرام دراعة دره اتمنى اتوسع بالمملكه والخليج وافتح محلات بتوفيق ربي
    ، دره

    إعجاب

    1. أهلاً فيك درة. الله يوفقك في مشروعك. بالنسبة للتسويق أنصحك بمتابعة الحلقات الأخرى التي تكلمت فيها عن هذا الموضوع المهم. تابعيها هناك تفاصيل مهمة وستفيدك.

      إعجاب

  3. مساء الورد… شكرا كتير على مشاركتك قصتك خليتنى احس فيه امل لانى للاسف كنت اعانى من الخجل فى التعامل مع الناس وده كان عاءق كبير بالنسبة لى ومازلت بحاول اتغلب عليه ..بصراحة الفيديو اعطانى نفحة امل فى التغيير وان كل شىء ممكن مع الإرادة و الإصرار على النجاح ..بارك الله فيك وزادك من الخيرات والبركات​

    إعجاب

  4. شكرا لك أستاذ . انا توني مخلصة جامعه ومافكر في الحصول على وظيفة كثر ما افكر اني اعمل شي لوحدي انا حاليا مبتدئه في التصوير الفيديو والمونتاج لكن اعاني من التسويف و الخوف من الفشل ودايما افكر واذا ماحصلت زبائن . لكن ان شاءلله اغير تفكيري شكرا لك 🌹

    إعجاب

    1. أهلاً سكينة. ابدئي بشيء بسيط. لا تعقدين الموضوع. لا تسعين نحو الكمال. ابدئي مع شخص، شخصين، قدمي خدماتك مجاناً في البداية. المهم أن تتخذي خطوات عملية. تابعي الحلقات السابقة ستستفيدين.

      إعجاب

      1. أهلاً سكينة. بسيطة. تواصلي معهم بوضوح برسالة وتساب. بعد أن تتفقون على الطلب، أرسلي رسالة فيها المبلغ وطريقة الدفع، وقولي فيها أن يتم تجهيز الطلب بعد الدفع مباشرة. تكون رسالة لطيفة وواضحة.

        إعجاب

  5. انا في البداية كان حلمي في الوظيفة مدرسة لكن لم اعمل وفكرت في مشروعي الخاص الهدايا في انستغرام ولكن لايوجد إقبال على مشروع لانه ينقصني التسويق والإعلان المناسب وتكون لي ربحي عشان افتح اي محل باْذن الله
    قصتك تبين ان الواحد لازم يسعى ورا حلمه وشغفه ويعيشه بتفاصيله ليبدع اكثرا 💕

    إعجاب

    1. الله يوفقك يا إيمان. نعم. البدايات دائماً صغيرة. والتسويق فن يمكن تعلمه. تابعي الحلقات السابقة في الموقع، هناك حلقات عن التسويق ستفيدك.

      إعجاب

  6. بارك الله فيك وبارك لك في عملك وفي جهودك معانا .. عندي استفسار بخصوص كلام قلته عن الخجل من طلب مستحقاتك ( في بدايتك) قلت كنت اناظر طويلاً لاخبرهم بموعد سداد الرسوم..
    انا اعاني من هذه النقطة اخجل جداً من طلب مستحقاتي !! كيف اعالج هالطبع اتعبني وضاعت لي حقوق كثييييير ومازلت اخجل وللاسف اتوقع انه الطبيعي انه الناس توفي التزاماتها بدون تاخير 😏 بس للاسف قليلاً ما يحدث ان يوفون بدون مطالبه وانا اخجل من الطلب .. كيف اتصرف؟؟؟!!!!

    إعجاب

    1. أهلاً فيك يا نور. حددي طريقة حوار معينة، مثلاً رسالة ترسل قبل تسليم الطلب، فيها توضيح لبنود الطلب. يعني مثلاً فيها تذكرين أن السداد قبل التسليم أو بعد التسليم أو النظام الذي تحددينه. المهم أنهم يكونون على علم. ممكن لما تنتهين من الحديث معهم وإتمام الصفقة، ترسلين لهم رسالة فيها طريقة الدفع. هناك طرق كثيرة. المهم أنك تتواصلين معهم بطريقة واضحة. لا تخافين. الله يوفقك.

      Liked by 1 person

  7. مرحبا استاذ سعد ممتنة لك كثير واستفدت من فيدوهاتك
    انا طالبة جامعية وابغى اقدم خدمات للطالبات وعندي ٤ افكار : ميني ماركت ، خزائن او اللوكرات لانها غير متوفرة بالجامعة واجرها بالشهر ، شراء وجبات افطار وغداء من المطعم وبيعها لان لايوجد لدينا مطاعم، شراء ادوات الهندسة الكهربائية وذلك لصعوبة ايجادها الا بأماكن بعيدة
    اشعر ان جميعها مفيدة لي ولهم ولكن كطالبة ربما اواجه ضغط ؟ مارأيك

    إعجاب

  8. انا عكسك تماماً انا مقبله علي حياة جديده بعد العمل واسعي الي تنمية موهبتي وحبي وشغفي للعمل بانشاء مشروعي الصغير وعندي الجرأه والصبر وفعلا احب ان اعمل علي راحتي والوقت اللي يناسبني بدون تقيد ويلا حدود واسعي لتحقيق الربح الكثير

    إعجاب

  9. اهنيك استاذ سعد ماشاء الله عليك
    انا اكتشفت شغفي بتصميم الديكور والتصوير مع انه حاليا مااخذت اي دوره ولكن عازمه ان شاء الله يستهويني هالشي واحس يعبر عني . 🌷 شكرا لمشاركتك لنا ودعمك

    إعجاب

  10. حبي للتجارة من صغري بحكم اني درست بمعهد التجارة تخصص تقنيات البيع؛ كان طموحي اكبر اني اشتغل عند احد ؛ بصراحة ما حبيت اتوظف عند احد كنت اقول الوظيفة مو مكاني ولا من اهدافي اللي حابة احققها؛ تمنيت يكون عندي شغل خاص فيني وابدع فيه ؛ حاليا عندي مجال احبه بشغف واشتغل فيه ماقدر افتح مؤسسة خاصة فيني لاني احتاج اجراءات طويلة ومصاريف بس اكتفيت بالتجارة عبر النت ولا حدود لطموحي عندي ثقة كبيرة وايمان بالله عز وجل انه بيجي يوم واحقق اهدافي وكل شي خططت له بنفذه باذن الله

    إعجاب

  11. شكرا لك
    فعلا الأهداف التي تحدثت عنها تناسبني وأتمنى اليوم اللي احدد وأعرف وأبدا فعليا ف مشروعي الذي إلى هذه اللحظة لم أعرفها!!!

    إعجاب

  12. شكرا على المقطع👍👍 ، فعلا أحب يكون لي مشروعي وابتديت الحمد لله ( m_coffee_8 )ربي يوفقنا جميعا وييسر لنا

    إعجاب

    1. ألف مبروك البداية. كل التوفيق لك. دائماً طوّري وأنتجي فيديوهات وصور للمنتجات. اكتبي عنها بأسلوب ممتع. تابعي الحلقات السابقة عن التسويق. ستستفيدين.

      إعجاب

  13. يعطيك العافيه
    وان شاء الله المزيد من التفوق والنجاح
    انا اعرف شغفي
    في مجاليين متقاربين
    بس مو عارفه شلون ابدء
    حاولت علي مر سنوات ويرتفع عندي الحماس
    وبعدها اتراجع

    إعجاب

  14. ممتنة لكل ماتقدمه
    انا بدات مشروع وفعلا في شغفي، انا وشريك كنت انا الممول وهو احترافي العمل وكانت بداية موفقة جدا. دخل معانا شريك ثالث وتوالت المصاريف مع دخوله لدرجة ان حتى عملي وقف وصار محتاج مصاريف. اشتغلت شهر ممتاز وشهر كله مصاريف. هل تشوف انه هذا شي طبيعي في العمل؟ وجود الشريك الثالث مهم لزيادة راس المال لانه ساعدنا في شراء اجهزة اكثر ولكن الاجهزة صار فيها اعطال وتاخرنا. هل لديك اي تفسير؟

    إعجاب

    1. اهلا. بلقيس. كل التوفيق لكم. طبيعي في البداية يكون هناك رأس مال، ويعتبر تكلفة مبدئية. المهم هو الاستمرار بزيادة المبيعات وزيادة العملاء بحيث يغطي المشروع تكاليفه التشغيلية. كل مشروع يكون في بدايته خسران لأن يبدأ من تكاليف رأس المال والتكاليف الأخرى، وفِي فترة شهور (أو سنوات للمشاريع الكبيرة) تبدأ الربحية. موفقة. أحب أن أسمع عن تطورات مشروعكم ومجاله.

      إعجاب

      1. شكرا جزيلا على ردك ❤️
        الصراحة اسلوبك وايد سهل وبسيط اشعر بان الامور كلها بخير. لكن في ارض الواقع اشوف بان فيها اخذ وعطى كثير وامور غيبية مانعرف تفسيرها.

        مجال عملي سياحي تأجير دراجات مائية وتشاركت مع شخص له خبرة واسعه وزباين كثار ولهذا السبب دخلنا في شراكة ناجحة. هو عليه التشغيل والخبرة العملية وانا ادارة الحسابات والتسويق.

        احتجنا دراجات اكثر ف ساعدنا فيها صديق له وفاجأتنا بالاعطال. وقلت يمكن يكون وجود الشريك الثالث مش خير. حاليا اكلمك وانا دفعت للاعطال والدراجات باذن الله بتشتغل اليوم. لكن افكر هل نلغي الشريك الثالث واخذ دراجات تمويل بحيث نستمر ك شخصين فقط؟

        إعجاب

      2. بسيطة إن شاء الله. أولاً بالنسبة للأعطال فلا بأس، فترة تكاليف وتصلحونها وتعدّي.

        أما عن الشراكة فرأيي الشخصي أن كلما كان عدد الشركاء أقل كلما كان أفضل لإدارة المشروع، لكن هناك تفصيل.

        عندكم أكثر من خيار:
        ١- ممكن يكون الشريك الثالث هو مستثمر صامت، ليس له تدخل في الإدارة والقرار، ونهاية كل سنة يأخذ نسبة معينة (10% مثلاً) تتفقون عليها
        ٢- ممكن تشيلون الشريك الثالث بالمرة

        يجب أن تحسبونها مالياً، وتشوفون في أي سيناريو سيكون الربح أكثر. وكذلك يجب أن تحسبونها بالتعامل، كيف راح يكون الشغل والإدارة والقرار في كلا الخيارين.

        كل التوفيق لكم.

        إعجاب

  15. كان في راسي فكرة مشروع ومحدده شوي خطوات ..وبعد مادخلت كورس مدرسة الشغف الغيت الفكره نهااائيا مالي خلق لها اصلا 🤣😅 . الحقيقه انا موظفه وأم وماحبيت اضيف مهام واشغل نفسي زياده 😁 . عندي مهاره الاقناع وحل المشكلات وجذب الانتباه اثناء الحديث .كذلك اطور نفسي كثير اخذ دورات واقرا في تطوير الذات والوعي وهالاشياء ..تعجبني الفيديوات الي تقدمها استاذ سعد 🌷

    إعجاب

    1. الله يوفقك يا حنان. ممتاز أن اتضح لك معالم الفكرة وطرق تقييمها السليمة. مدرسة الشغف تساعد الشغوفين أن يؤسسون مشاريعهم على أسس صحيحة وناجحة. كل التوفيق لك.

      إعجاب

  16. فعلا فعلا هذا الكلام الصح اشكرك من اعماقي 👍🏻 فكرة ان احسبها ماليا ماخطرت على بالي لكن بتحل شي كبير وببساطة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s